الرئيسية / ركن المقالات / ركن العقائد / هل تعلم كيف دخل مصطلح وعقيدة الثالوث للمسيحية ؟

هل تعلم كيف دخل مصطلح وعقيدة الثالوث للمسيحية ؟

هل تعلم كيف دخل مصطلح وعقيدة الثالوث للمسيحية ؟

 

نذكر فى هذا الموضوع الحقيقة التى وردت فى المواقع والمراجع المسيحيه عن كيفية دخول كلمة ثالوث أو تثليث فى العقيدة المسيحيه , وحتى لا نطيل نذكر الحقائق مباشرة .

أولا : عن بداية استخدام ودخول لفظة وعقيدة الثالوث فى المسيحيه :

……… ما هو التثليث ومن أين جاء طالما ليس مصرح به بوضوح لا في العهد القديم ولا الجديد ويجيب “قاموس الكتاب المقدس” فى تفسير كلمة (الثالوث) حرف الثاء :

 

ولقد كان يقين الكنيسة وايمانها بلاهوت المسيح هو الدافع الحتمي لها لتصوغ حقيقة التثليث في قالب يجعلها المحور الذي تدور حوله كل معرفة المسيحيين بالله في تلك البيئة اليهودية او الوثنية وتقوم عليه .

والكلمة نفسها ((التثليث او الثالوث)) لم ترد في الكتاب المقدس، ويظن ان اول من صاغها واخترعها واستعملها هو ترتليان في القرن الثاني للميلاد . ثم ظهر سبيليوس ببدعته في منتصف القرن الثالث وحاول ان يفسر العقيدة بالقول ((ان التثليث ليس امراً حقيقياً في الله لكنه مجرد اعلان خارجي، فهو حادث مؤقت وليس ابدياً)) . ثم ظهرت بدعة اريوس الذي نادى بان الآب وحده هو الازلي بينما الابن والروح القدس مخلوقان متميزان عن سائر الخلقة، واخيراً ظهر اثناسيوس داحضاً هذه النظريات و واضعاً اساس العقيدة السليمة التي قبلها واعتمدها مجمع نيقية في عام 325 ميلادية .

ولقد تبلور قانون الايمان الاثناسيوسي على يد اغسطينوس في القرن الخامس، وصار القانون عقيدة الكنيسة الفعلية من ذلك التاريخ إلى يومنا هذا.

ولا يستطيع دارس هذه العقيدة ان ينسى المصلح جون كلفن، الذي عاش في القرن السادس عشر، ونبرّ على التساوي التام بين الاقانيم الثلاثة في هذه العقيدة، التي يلزمها مثل هذا التنبير من وقت إلى آخر على مر الزمن.

واخيراً نود ان نشير إلى ان عقيدة التثليث عقيدة سامية ترتفع فوق الادراك البشري ولا يدركها العقل مجرداً، لانها ليست وليدة التفكير البشري بل هي اعلان سماوي يقدمه الوحي المقدس، ويدعمه الاختبار المسيحي. وهكذا تصير كل ديانة يبتدعها البشر خالية من عقيدة التثليث. وفي سبيل قبول هذه العقيدة واعتناقها لا بد من الاختبار العميق للحياة المسيحية. …إنتهى

ثانيا : من هو ترتليات الذى يذكر الكتاب (قاموس الكتاب المقدس) وغيره من المراجع المسيحيه انه اول من صاغ وادخل كلمة ثالوث الى المسيحيه ؟؟

 

النص التالى من “موقع بيت الله الحي” وهو موقع مسيحي محترم يقول تحت عنوان “المعجزات في التاريخ”

 

ومن الهراطقة المشهورين في التاريخ: مونتانوس Montanus الذي عاش في نهاية القرن الثاني الميلادي والذي قال عن نفسه أنه نبي، وأن نبوة يوئيل النبي تمت فيه وقد تكلم هذا الهرطوقي بألسنة ووضع يديه على المرضى، وقد تبعته امرأتان معروفتان بعد أن تركت كل واحدة زوجها. وعندما كان يتكلم بألسنة كان يؤكد أنه هو الله نفسه. وقد انتشرت هذه الحركة واستمرت عدة قرون.

 

وفي القرن السابع عشر ظهرت طائفة متعصبة في فرنسا يدعون Camisards. هؤلاء ذهبوا لإنجلترا أيضاً حيث أطلق عليهم اسم “الأنبياء الفرنسيون” وادعوا أنهم أنبياء فعلاً مثلما فعل مونتانوس وكما فعلت طوائف معاصرة مثل حركة “تيارات القوة” وادعوا لأنفسهم الوحي الإلهي والنبوة والتكلم بألسنة وشفاء المرضى. وكانت حركتهم موسومة بالأمور اللا أخلاقية مثل الزنا والفساد والفسق كما ذكر د. أرنو جابلن. وكل من حركتهم هذه وحركة مونتانوس التي انتمى إليها ترتليان Tertullian....إنتهى

وهذه المعلومه أن ترتليان كان تابع لنبى كاذب وانه كان موصوف بالكذب والادعاء يمكن الوصول اليه من اكثر من موقع .

 

من النص الأول …” اول من اخترع واستعمل الثالوث هو ترتليان في القرن الثاني للميلاد”

ومن النص الثاني … ” تارتوليان Tertullian كان تبعا حركة مونتانوس النبي المهرطق الكاذب ”

إذن ترتليان التابع لمونتانوس النبي الكاذب المهرطق…….هو الذي أخترع التثليث

إذن الهراطقة والأنبياء الكذبة هم من إخترعوا التثليث !!

ويضيف كتاب نظرة شاملة لعلم الباترولوجى فى معلوماته عن ترتليان :

حوالى سنة 205 – 207 سقط فى البدعة المونتانيه وهاجم المسيحية بعنف .

هجر المونتانية وأنشأ بدعه جديده وأتخذت أسمه وعاشت زماما حتى أعاد القديس أغسطينوس من بقى من الذين أعتنقوها لحظيرة الكنيسة فى صدر القرن الخامس !!!

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ} (77) سورة المائدة

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

تعليق واحد

  1. ana o7ibo hada al maw9i3 l2anaho youfidouni jidan wa atamanna laho al naja7 incha2a lah

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *