الرئيسية / ركن المقالات / ركن العقائد / من أدلة الوهية المسيح دينونته للناس يوم القيامة !!

من أدلة الوهية المسيح دينونته للناس يوم القيامة !!

 

من أكثر الأدلة التى يحتج بها النصارى على الوهية المسيح بعض النصوص التى وردت فى الاناجيل التى بين ايدينا وتذكر أن المسيح سوف يدين الناس يوم الدينونه (يوم القيامة) , لأن الدينونه بحسب قولهم لا تكون الا لله , وبما أن المسيح يدين الناس يوم الدينونه فيكون هو الله ..

ونتناول فى هذا الموضوع بعض النقاط عن الدينونه التى استشهد بها النصارى على الوهية المسيح :

هل دينونة المسيح للناس بقدرة ذاتيه فيه وبإرادته ومن نفسه ؟

ما معنى الدينونه التى سوف يدين بها المسيح الناس يوم الدينونه ؟

هل المسيح وحده الذى له ان يدين الناس يوم الدينونه ام هناك غيره ؟

ما ورد فى مثل هذا الامر فى الاسلام والقرآن …

أولا : هل دينونة المسيح للناس بقدرته الذاتيه وارادته ؟

يقول الانجيل عن لسان المسيح فى يوحنا 5 : 22 (لان الآب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة للابن.)

يوحنا 5 : 30 (انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني)

يوحنا 5 : 27 (واعطاه سلطانا ان يدين ايضا لانه ابن الانسان)

يوحنا 8 : 16 (وان كنت انا ادين فدينونتي حق لاني لست وحدي بل انا والآب الذي ارسلني.)

وهذه النصوص توضح ان القائل لا يستطيع ان يفعل من نفسه شيئا وانما تأتيه القدرة على الفعل من عند الله الاب فتكون دينونة المسيح ليست من صفاته او قدراته الذاتيه ولكنه اكتسبها من عند الله الاب وبأمره وبعطائه , وقد اوضح المسيح ان مهمته ووظيفته التى ارسله الله من اجلها ليست ادانة العالم بل خلاصه وذلك بدعوته الى الحق كما فى يوحنا 12 : 47 (وان سمع احد كلامي ولم يؤمن فانا لا ادينه.لاني لم آت لادين العالم بل لاخلّص العالم.)

يوحنا 3 : 17 (لانه لم يرسل الله ابنه الى العالم ليدين العالم بل ليخلّص به العالم.)

 ومما يزيد وضوح ان صفة الدينونه ليست ذاتيه فى المسيح وليست وظيفته الاساسيه ما قاله ايضا فى يوحنا 8 : 50 (انا لست اطلب مجدي.يوجد من يطلب ويدين)

يوحنا 12 : 48 (من رذلني ولم يقبل كلامي فله من يدينه.الكلام الذي تكلمت به هو يدينه في اليوم الاخير)

ثانيا : ما معنى الدينونة التى سوف يدين بها المسيح ؟

القارئ للاناجيل التى بين يدى النصارى لن يجد أن الدينونه المقصود بها وزن الاعمال او الحساب او الحكم بين الناس بمن يذهب الى الملكوت (الجنة) ومن يذهب الى الجحيم ولكن كل ما تعنيه كلمة دينونه هى شهادة المسيح على من اتبعوه او رفضوه وكذبوا رسالته امام الله يوم الدينونه , أى أن دينونته لهم ليست حسابهم ولكنها شهادته عليهم .

وهذا ما قاله فى متى 10 : 32 – 33 (فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السموات. ولكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السموات)

لوقا 12 : 8 وَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنِ اعْتَرَفَ بِي قُدَّامَ النَّاسِ، يَعْتَرِفُ بِهِ ابْنُ الإِنْسَانِ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ.

9 وَمَنْ أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ، يُنْكَرُ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ.

10 وَكُلُّ مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلاَ يُغْفَرُ لَهُ.

إذا فدينونة المسيح للناس هى اعتراف المسيح امام الله (الاب) وملائكة السماء وشهادته لمن آمن واعترف به أو كفر به وأنكره

ثالثا : هل ذكرت الاناجيل أن الدينونه صفة وقدرة خاصة للمسيح فقط دون غيره من البشر ؟

كلا , بل ذكرت الاناجيل أن هناك من البشر الكثيرين سوف يقومون فى يوم الدينونة ليدينو الناس , بل قال احد الرسل (بولس) انهم سوف يدينون الملائكة ايضا !!

رجال نينوى يدينون جيلهم من الناس يوم الدينونة :

متى 12 : 41 (رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان.وهوذا اعظم من يونان ههنا)

ملكة سبأ تقوم فى الدينونة لتدين جيلها من الناس :

متى 12 : 42 (ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه.لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان.وهوذا اعظم من سليمان ههنا.)

 تلاميذ المسيح ايضا يدينون :

 متى 19 : 48 (فقال له يسوع الحق اقول لكم انكم انتم الذين تبعتموني في التجديد متى جلس ابن الانسان على كرسي مجده تجلسون انتم ايضا على اثني عشر كرسيا تدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر)

القديسين سيدينون العالم :

كورنثوس الاولى 6 : 2 (ألستم تعلمون ان القديسين سيدينون العالم.فان كان العالم يدان بكم افانتم غير مستاهلين للمحاكم الصغرى)

بولس يدعى انه وامثاله سوف يدينو ملائكه :

كورنثوس الاولى 6 : 3 (ألستم تعلمون اننا سندين ملائكة فبالأولى امور هذه الحياة)

يتضح مما سبق ان الدينونه أو الشهادة التى للمسيح على الناس يوم الدينونة ليست صفه خاصه به بل للمؤمنين فى كل جيل أن يدينو جيلهم ويشهدوا عليه من حيث الايمان والتصديق بالرسل او الكفر بهم .

أخيرا نقول أن القرآن قد أقر بهذه الشهادة (الدينونه)  للمسيح كما أقرها لغيره من الرسل وغير الرسل من المؤمنين كما اوضحنا فى النقاط السابقه من فقرات كتاب النصارى .

فقد قال القرآن عن المسيح :

” وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً* بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً* وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً” النساء 157 – 159

فأقر القرآن بشهادة المسيح على قومه من أهل الكتاب يوم القيامة وادانتهم

وعلى غيره من الرسل :

” فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيداً” النساء 41

” وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ” النحل 89

” وَنَزَعْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ” القصص 75

وكذلك جعل الله الامة الاسلاميه وهى آخر الامم وهى الامه التى آمنت بجميع الرسل والرسالات شهيدة على من سبقها من الامم :

” وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً …” الايه البقرة 143

ولكن

تبقى الشهادة الكبرى والعظمى والكافيه لله تبارك وتعالى فهو على كل شيء شهيد وهو على كل عباده رقيب

فليست شهادة البشر والرسل والملائكه الا دليل وحجه يقيمها الله على عباده ولكن يبقى له الحكم والامر والقضاء

” لَّـكِنِ اللّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلآئِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً” النساء 166

وهذا اقرار المسيح بأن الشهادة الاخيرة والفاصله لله ” مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” المائده 117

” قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً” الاسراء 96

” قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيداً يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ” العنكبوت 52

” قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” سبأ 47

” الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” البروج 9

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …