الرئيسية / ركن المقالات / ركن الشرائع / ما معني الابن في الكتاب المقدس ؟؟

ما معني الابن في الكتاب المقدس ؟؟

ما معني الابن في الكتاب المقدس ؟؟

الجواب:
مصطلح الابن يطلق على الذكر من ولد الإنسان، ولو ذكر في حق الإله الأعلى فإنه يقال من باب قياس الأوْلى لإدراك معنى الولاية الخاصة لأحباب الله من المؤمنين وعباده المقربين، وهو مثل بلاغي تقريبي لبيان أن مقدار الولاية والمحبة أعظم من محبة الأب لابنه، وأعظم من ولايته له بكل أنواع الإحاطة والرعاية من باب قياس الأولى .
وهذه بعض النصوص التي تثبت أن :
_لفظ الابن في الكتاب المقدس لا تحمل على يسوع وحده، وأنها أو أنه هو فقط ابن الله الوحيد كما يعتقد كثيرون .
_و ليست مقصورة على نبي، أو ولي، أو فرد مؤمن بعينه، ، ولنلخص بعض المواضع التي ورد فيها هذا المعنى كما يلي :

************************************************
1_نص صربيح يوضح أن الابن بمعني العبد :

الكتاب المقدس الرسالة إلى العبرانيين 12 : 5-8 :

(5فَهَل نَسِيتُمُ الوَعْظَ الذِي يُخَاطِبُكُمْ بِهِ الله بِوَصْفِكُمْ أَبْنَاءً لَهُ؟ إِذْ يَقُولُ: «يَا ابْنِي، لاَ تَسْتَخِفَّ بِتَأْدِيبِ الرب . وَلاَ تَفْقِدِ العَزِيمَةَ حِينَ يُوَبِّخُكَ عَلَى الخَطَأِ. 6فَإِنَّ الذِي يُحِبُّهُ الرب يُؤَدِّبُهُ. وَهُوَ يَجْلِدُ كُل مَنْ يَتَّخِذُهُ لَهُ ابْناً!»7إِذَنْ، تَحَمَّلُوا تَأْدِيبَ الرب. فَهُوَ يُعَامِلُكُمْ مُعَامَلَةَ الأَبْنَاءِ: وَأَيُّ ابْنٍ لاَ يُؤَدِّبُهُ أَبُوهُ؟ 8فَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَتَلَقَّوْنَ التَّأْدِيبَ الذِي يَشْتَرِكُ فِيهِ أَبْنَاءُ الله جَمِيعاً، فَمَعْنَى ذَلِكَ أَنَّكُمْ لَسْتُمْ أَبْنَاءَ شَرْعِيِّينَ لَه) ُ.

والشاهد واضح في :
____

كون مصطلح البنوة يراد به الولاية والعبودية والتأدب بمنهج الله وأحكامه الشرعية، وأنها ليست بنوة ولادة عن الله انفصلت فيها ذات الإبن عن ذات الأب كإقنوم خرج منفصلا عن أقنوم، أو أقنوم ناسوتي انفصل عن أقنوم لاهوتي .
************************************************
2_نداء سليمان بالابن وأن الله أب لسليمان :

الكتاب المقدس أخبار الأيام الأول 28 : 6-9:
(6وَقَالَ لِي: إِنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَكَ هُوَ الذِي يَبْنِي بَيْتِي وَدِيَارِي، لأَنَّنِي اصْطَفَيْتُهُ لِيَ ابْناً وَأَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً. 7فَإِنْ أَطَاعَ شَرَائِعِي وَأَحْكَامِي وَعَمِلَ بِهَا كَمَا هِيَ عَلَيْهِ اليَوْمَ فَإِنَّنِي أُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ إِلَى الأَبَدِ. 8فَأُوْصِيكُمُ الآنَ، عَلَى مَشْهَدٍ مِنْ كُلِّ إِسْرَائِيلَ، وَفِي مَحْضَرِ مَحْفَلِ الرب ، وَفِي مَسْمَعِ اللهِ، أَنْ تُطِيعُوا جَمِيعَ أَوَامِرِ الرب إِلَهِكُمْ، وَتَسْعَوْا إِلَى مُمَارَسَتِهَا لِكَيْ تَظَلُّوا وَارِثِينَ لِلأَرْضِ الطَّيِّبَةِ، ثُمَّ تُوَرِّثُوهَا لأَوْلاَدِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ إِلَى الأَبَدِ. 9أَمَّا أَنْتَ يَا ابْنِي سُلَيْمَانُ، فَاعْرِفْ إِلَهَ أَبِيكَ وَاعْبُدْهُ بِكَمَالِ قَلبٍ، وَبِنَفْسٍ رَاغِبَةٍ) .

والشاهد:
_____

أن سليمان هو ابن الله أيضا كما أن يسوع ابن له، والله أب لسليمان كما أن الله أب ليسوع، ومن فرق بينهما فقد فرق بين متماثلين كانا يأكلان الطعام، يبولان ويتغوطان ويتطهران من كل أنواع النجاسة الحسية التي تخرج من كل إنسان، فعلم أن البنوة التي وردت في الكتاب المقدس بأسره ليست بنوة ولادة يأخذ فيه المولود خصائص أزلية أبدية كخصائص الذات الإلهية.

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *