الرئيسية / ركن المقالات / صديقى المسيحى وموضوع مطروح للمناقشه

صديقى المسيحى وموضوع مطروح للمناقشه

فى البدء:

 

 

اؤكد على احترامى الامحدود الى أشخاص كل الزملاء المسيحين

 

 

و أؤكد لهم على ان الدافع من كتابة هذا المقال هو دفعهم لاعادة التفكير بشكل صحيح

 

 

وليس السخرية او الاستهزاء او الى غير ذلك من التفاهات

 

 

و أؤكد لهم أننى اقدم لهم خدمة على اى حال

 

 

فان كان كلامى صحيحا…… فالله يكون اراد لهم الخير كله

 

 

و ان كان (شبهات و كلام فاضى )…. و لقيت رد(حقيــــــــــــــــقى و مقنـــــــــــــع) عليه…….. وان كنت اشك فى هذا…………. فحينئذ اكون قدمت لك خدمة ايضا

 

 

 

و أؤكد لك:

 

 

إن ما سوف اقدمه……. سأقدمه لك بمحبة……………

 

 

و ليكن الحب أول وأخر كلمة…………….

 

 

 

بسم الله

 

و على بركة الله……….

 

 

كثيرا ماتدور الحوارات و المناظرات بين المسلمين و المسيحين حول النشيد وحزقيال 16 و 23 و الامثال 7 و غيرها من الاسفار………..

 

 

و غالبا ما يكون ملخص ردود الاخوة المسيحين ينصب حول:

 

 

(كون هذة النصوص نصوص روحية مجازية لا تؤخذ على حرفيتها……….)

 

 

 

و هذا ما سوف تتم مناقشته فى هذا المقال بإذن الله

 

وابداء بحوار اجريته مع احد الاصدقاء النصارى الذى كان يلوم عليَّ فهمى للنصوص الجنسيه والفاحشة فى الكتاب المقدس على ظاهرها .

 

وقال : المهم المعنى يوصل لان هذا الكتاب يتوقف عليه مصير الانسان ثم قال أن القرآن به بعض الكلمات ذات المعانى الجنسيه مثل كواعب اترابا والنعيم فى الجنه مع الحور العين .

 

فقلت له سوف اضرب لك المثل بجملتين تحملان نفس المعنى ولكن مع اختلاف الاسلوب وقل لى انت الفارق بينهما .

 

الجمله الاولى : (انت ترتدى قميص غير نظيف وغير طاهر )

 

الجمله الثانيه : (انت ترتدى قميص وسخ وقذر )

 

وسألته : هل هناك فرق بين الجملتين ؟

 

قال : نعم الاولى بأسلوب نظيف والثانيه بأسلوب قذر

 

 

قلت له :

 

هذا هو الفارق بين القرآن والكتاب المقدس , انه حتى لو كان المعنى واحد فإن اسلوب القرآن نظيف يرقى بالنفس والروح ويطهرها من القبيح , ولماذا يلجأ الاله الى الالفاظ القبيحه مع قدرته على توصيل المعنى بألفاظ نظيفه , فالالفاظ القبيحه تنفر الانسان من هذا الكتاب , وإن اعتاد عليها لن يتلفظ الا بالقبيح , وما المانع اذا كان هذا القبيح تلفظ به الاله فى كتابه المقدس

 

؟ حتى اذا افترضنا بأن المعنى القبيح ليس هو المقصود فى ذاته ولكن هناك معنى آخر روحى ورمزى للكلام .

 

 

أعتقد ان المخرج او المهرب (الروحى ) لمثل هذه النصوص يواجه مشكلتين رئيسيتين:

 

 

 

الأولى:

 

 

كيفية التعامل مع هذة النصوص فى حال إفتراض مجازيتها

 

 

بمعنى:

 

 

هل من الضرورى ايجاد تفاسير لهذة النصوص بعد فرض مجازيتها ؟

 

 

طبعا:

 

 

ضــــــــــــــــرورى !!!!!

 

 

مثال:

 

 

لو فرضا :

 

 

بيتر قال:

 

 

لقد قتلت الفتاة بثلاثة طلقات ………….

 

فى حال اعتبار الاسلوب حقيقى وليس مجازى:

 

 

سوف يكون هناك معطيات محددة:

 

 

قاتل :ذكر

 

مقتول:أنثى

 

سلاح الجريمة:سلاح نارى

 

عدد الطلقات:3

 

 

 

أى معطيات واضحة لا خلاف عليها

 

 

و لا تحتاج الى تفسير

 

اما لو فرض مجازيته:

 

 

فلا بد

 

من إيجاد تفسير للنص حتى يقتنع (غير الروحانيون) أو (الجسديون) على حد وصفكم ان بيتر غير قاتل

 

 

و الا……

 

 

بيتر سوف يعتبر قاتلا حتى يثبت العكس

 

 

وهذا يولد مشكلة اكبر:

 

 

وهى:

 

 

من هذا الذى سوف يقوم بالتفسير   ؟

 

 

و هذا سؤال فى منتهى الاهمية …….

 

لماذا  ؟

 

انت قلت لي:

 

 

النص دا مجازى

 

 

و متفهمهوش على الظاهر بتاعه

 

 

واسمع التفسير (((بتاعى))) :

 

معنى كلامك:

 

 

ان فهم كلمة الرب او ارادته فى هذا السفر أصبح متوقف كليا على تفسيرك انت

 

مدام ….مقدرش استنتج حاجة من ظاهر النص المجازى

 

بمعنى:

 

 

بمعنى ان النطباع الذى اراده الرب من كلمته المفترضة

 

اصبح متوقف((كليــــــــــــــــــا )) على تفسيرك انت

 

 

و هذا يفتح باب خطير جدا وهو:

 

 

هل المفسرون معصمون من الخطأ ؟

 

اعتقد: انهم ليسوا معصومين

 

 

و لكى تكتمل الصورة و يتضح قصدى

 

 

سأضرب مثال:

 

 

المثال الاشهر:

 

 

نشيد الانشاد ………….

 

 

الكاتب: سليمان النبى( نش1:1)

 

 

زمن كتابته: غــــــــــــــــــير معروف(حتى يأتى احد الاخوة المسيحين بدليل ((قاطع)) على زمن كتابته

 

 

شخصية الكاتب: نبى عظيم

 

ذو قلب حكيم

 

لكن

 

فى اواخر عهده:

 

 

سفر الملوك الاول:

 

 

11: 1 و احب الملك سليمان نساء غريبة كثيرة مع بنت فرعون موابيات و عمونيات و ادوميات و صيدونيات و حثيات

 

11: 2 من الامم الذين قال عنهم الرب لبني اسرائيل لا تدخلون اليهم و هم لا يدخلون اليكم لانهم يميلون قلوبكم وراء الهتهم فالتصق سليمان بهؤلاء بالمحبة

 

 

11: 3 و كانت له سبع مئة من النساء السيدات و ثلاث مئة من السراري فامالت نساؤه قلبه

 

11: 4 و كان في زمان شيخوخة سليمان ان نساءه املن قلبه وراء الهة اخرى و لم يكن قلبه كاملا مع الرب الهه كقلب داود ابيه

 

 

11: 5 فذهب سليمان وراء عشتروث الاهة الصيدونيين و ملكوم رجس العمونيين

 

 

11: 6 و عمل سليمان الشر في عيني الرب و لم يتبع الرب تماما كداود ابيه

 

 

11: 7 حينئذ بنى سليمان مرتفعة لكموش رجس الموابيين على الجبل الذي تجاه اورشليم و لمولك رجس بني عمون

 

 

11: 8 و هكذا فعل لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يوقدن و يذبحن لالهتهن

 

……….

 

اى ان هناك افتراض ان يكون النبى سليمان كتب النشيد بعد:

 

 

ان وقع فى التجديـــــــــــــــــف

 

 

واعتقد انه من المستحيل ان تكون هناك عصمة (فى تبليغ الوحى) لشخص قد جدف

 

 

و ربما

 

تكون فتاة النشيد احدى هؤلاء الفتيات الموابيات و العمونيات و الصيدونيات الكثيرات التى ذكرهم كاتب الملوك الاول

 

و ليس كنيسة المسيح ولا المؤمنين كما يصر على ذلك المفسرون

 

اى ان النشيد اصبح

 

مكتـــــــــــــــــــوب : بواسطة شخص مشكوك فى الهاميته(زمن كتابة السفر)

 

 

مفهــــــــــــــــــوم: بواسطة مجموعة من المفسرون الغير معصومون قطعا ………

 

 

اذن :

 

 

يحق لى ان اسأل:

 

 

ما علاقة الرب بهذا النشيد بعد ان ثار الشك حول الكتب و ثبوت عدم عصمة المفسر؟؟؟

 

 

أخشى ان يكون السادة القراء فهموا اننى ارفض المجاز تماما فى الكتب الدينية:

 

 

طبعا :لا

 

 

لكننى أرفض ان يكون:

 

 

1- من هذة النوعية الجنسية

 

 

2- بهذا الطول ( النشيد 8 اصحاحات…. قارن مثلا بسفر عبوديا 21 آيــــــــــة

 

 

و على الرغم من رفضى الشديد للتفاسير المسيحية و بالذات فى النشيد

 

 

الا انى سوف أضرب مثالا كى لا يتوهم القارى المسيحى انها طوق النجاة….

 

 

 

مثال:

 

 

مقدمة تفسير تادرس يعقوب الملطى ( أحد اشهر المفسرين لدى الاقباط الارثوذكس):

 

 

تسلمت الكنيسة المسيحية من يدي الكنيسة اليهودية هذا السفر ضمن أسفار العهد القديم، وقد احتل هذا السفر مركزًا خاصًا بين الأسفار لما يحمله من أسلوب رمزي يعلن عن الحب المتبادل بين الله وكنيسته، أو بين الله والنفس البشرية كعضو في الكنيسة.

 

 

وقد ضمت النسخة العبرية للتوراة التي جمعها عزرا الكاتب في القرن الخامس قبل الميلاد هذا السفر، كما ترجم إلى اليونانية ضمن أسفار النسخة السبعينية في القرن الثالث قبل الميلاد، دون أي اعتراض أو شك من جهة معانيه الروحية.

 

 

أيام السيد المسيح، حاول الحاوفي خام شمعي استثناءه من الكتاب المقدس بسبب رغبته في التفسير الحرفي للكتاب المقدس بطريقة قاتلة…، فأكدت مدرسة هليل اليهودية التقليدية قانونية السفر. وأكد مجمع[1] Jamnias (95-100م) قانونيته.

 

 

وفي عام 135م أكد الحاخام أكيبا أهميته العظمى، قائلاً: “الكتاب كله مقدس، أما سفر نشيد الأناشيد فهو أقدس الأسفار، العالم كله لم يأتِ بأهم من ذلك اليوم الذي فيه أعطي هذا السفر”.

 

 

وجاء في الترجوم اليهودي[2] “الأناشيد والمدائح التي نطق بها سليمان النبي، ملك إسرائيل، بالروح القدس، أمام يهوه الرب العالم كله في ذلك رنمت عشرة أناشيد، أما هذا النشيد فهو أفضل الكل”.

 

 

وأكدت المدراش[3] Midrash: “نشيد الأناشيد هو أسمى جميع الأناشيد، قدمت لله الذي سيحل بالروح القدس علينا. أنه النشيد الذي فيه يمتدحنا الله، ونحن نمتدحه!”.

 

 

ربما يتسأل البعض: لماذا استخدم الوحي هذا الأسلوب الرمزي الغزلي في التعبير عن الحب المتبادل بين الله وكنيسته؟

 

 

1. اعتاد الله أن يتحدث معنا خلال الوحي بذات الأسلوب الذي نتعامل به في حياتنا البشرية، فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضًا تعبيراتنا، حتى لا يكون الوحي غريبًا عنا.

 

 

………………..

 

 

يستخدم تعبيراتنا

 

 

و كمان:

 

 

حتى لا تكون لغة الوحى غريبة عنا ؟!!

 

 

صديقى المسيحى الكريم:

 

 

هل تستخدم انت او اى احد من اهل بيتك او حتى اقاربك مثل هذة التعبيرات:

 

 

نشيد:

 

 

1: 13 صرة المر حبيبي لي بين ثديي يبيت

 

 

3: 4 فما جاوزتهم الا قليلا حتى وجدت من تحبه نفسي فامسكته و لم ارخه حتى ادخلته بيت امي و حجرة من حبلت بي

 

 

7: 1 ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع

 

 

سفر نشيد الأنشاد 8: 10

 

أَنَا سُورٌ وَثَدْيَايَ كَبُرْجَيْنِ. حِينَئِذٍ كُنْتُ فِي عَيْنَيْهِ كَوَاجِدَةٍ سَلاَمَةً.

 

………………..

 

 

طبعا :

 

لا

 

لا انت ولا اى انسان مسيحى محترم يقبل ان يستخدم هذة التعبيرات

 

 

اعتقد انك لم تستخدمها

 

 

و لم تسمع عن احد استخدمها …….

 

 

اذن :

 

 

تعبيرات من التى كان يقصدها المفسر حينما قال:

 

 

فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضًا تعبيراتنا، ؟

 

 

………….

 

 

و يقول ايضا:

 

 

حتى لا يكون الوحي غريبًا عنا.

 

 

…….

 

 

حتى لا يكون غريبل عن مــــــــــــــن ؟؟

 

 

وهذة اللغة مألوفة عند مــــــــــــن ؟؟

 

 

 

***************

 

لاحظ:

 

 

محاولة الحاخام شمعى استثناءه من الكتاب المقدس

 

 

اكيد كان شاكك فيه

 

 

لاحظ انه كان حاخام …. يعنى مش ملحد ولا واحد من الجماعة بتوع النقد العالى

 

 

مش احنا لوحدنا الى بنشك فى السفر دا

 

 

اكتفى بهذا القدر

 

 

و أقول:

 

 

الجواب بيبان من عنـــــــــــــــــوانه

 

المشكلة الثانية:

 

 

عدم لياقة التشبيهات اصلا بغض النظر عن تفسيرها

 

 

سأضرب مثال من البدء كى يفهم قصدى:

 

 

جدلا:

 

 

لو قال مبشر كاثوليكى عن زميلته فى التبشير:

 

 

حقا ….انها كبنات اليل فى سلوكها

 

 

ثم بعد 310 عاما ( وليس الاااااااااااف السنين) جاء من يقول لى :

 

 

لا تظن سوءا بالمبشرة

 

قلت :كيف؟

 

قال:لان الاسلوب مجازى …..

 

قلت : كيف؟

 

قال:اصله كان قصده انها كانت نشيطة قوى فى التبشير لدرجة انها كانت تشبة بنات اليل فى نشاطهم و هما بيقفشوا الزباين من الشارع!!!

 

 

هل هذا معقول؟

 

 

هل هذا مقبول؟

 

 

الوضع نفسه ينطبق على النشيد

 

 

بل ان موقف النشيد اكثر احراجا

 

 

اليك التوضيح:

 

 

1- المدة المذكورة فى المثال 310 عاما هى اقل بكثير من المدة بين سليمان النبى و اوريجانوس صاحب اول نفسير لاهوتى للنشيد و الذى وصل فيه للاصحاح الخامس

 

(على حد علمى) لاحظ ان بعد المدة معناه بعدك عن ثقافة و ظروف صاحب النص

 

مما يصعب عليك التفسير

 

 

2- النشيد لا يجعلك تشك فى مبشر كاثوليكى

 

بل فى الله الرب

 

 

3- النشيد استخدم كلمات اكثر تجريحا من كلمة بنات اليل:

 

 

مثل :

 

 

المؤخرة

 

 

نعم . دوائر فخذيك مثل الحلى………………..

 

 

أخى اننا نستحى ان نصف الخارجات عن الاخلاق بكلمة العاهرات

 

فنستخدم كلمة اقل حدة مثل بنات اليل

 

مع ان كلمة بنات اليل فى حد ذاتها لا تعنى شيئا

 

 

أى اننا نصف المعنى الذى يخدش الحياء (العاهرات) بشىء حسن (نسبيا) …بنات اليل

 

 

لكـــــــــــــــــــن:

 

 

لا يمكن تصور ان نشبه البنات المحترمة أو المبشرة المحترمة(شىء حسن) بأنها ……..عاهرة او من بنات اليل .

 

 

و هنا اردد ما قاله معلمى ::

 

 

يمكننا التعبير عن ما يخدش الحياء بما هو حسن

 

 

لكـــــــــــــــــن : لا يمكن تصور العكس !

 

و هنا اردد ما قالته الاخت (جيسس ماى كينج)

 

 

لماذا لم يستخدم الرب علاقة الاخ بأخته او علاقة الام ببنها او اى علاقة طاهرة بدل علاقة عريس بعروسة ؟

 

 

أخى المسيحى:

 

 

لو لقيت شخص يكثر من الكلام القذر مثل:

 

 

انت يا ………..تيييييييت

 

 

ياالى ابوك …..تييييييييت

 

 

يا الى امك …….. تييييييييييييييييت

 

 

فهل يمكنك ان تقبل تعليل من يقول لك:

 

 

متخدش على كلامه ,,,,,اصل قلبه ابيض

 

 

عرفت منين ان قلبه ابيض ؟:

 

 

هديك مثال ان شاء الله هتفهمه:

 

 

عندنا فى الفلاحين

 

يوم نقل العزال

 

 

و ليلة الدخلة

 

دائما ما يكرر المحتفلون

 

اهزوجة هى من اشهر الاهازيج الشعبية المستخدمه فى الافراح:

 

 

و ادحرج و اجرى………… يا رمان

 

و تعالى على (((حجرى))) …يا رمان

 

دا انا حجرى …………………………………..الخ

 

………..

 

 

نجد ان الكلمة الوحيدة التى قد تخدش الحياء فى الاهزوجة كلها هى :حجرى

 

اخى:

 

 

هل يعقل ان يستخدم الفلاح المصرى الأمى البسيط اثناء تعبيره عن علاقة جنسية حقيقية سوف تتم خلال ساعات اسلوبا اكثر عفة و حياءا من اسلوب سليمان النبى مسوقا بالروح القدس (بطرس 2) وهو بيعبر عن علاقة مجازية كمان؟

 

و اليكم بعض الامثلة التى تكشف مدى الاباحية التى وصل اليها الكتاب المقدس:

 

 

1-

 

7: 1 ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع

 

 

دوائر فخذيك أى المؤخرة  !

 

 

اعتقد ان هذا النص افضل ان ينسب الى شاذ جنسيا من ان ينسب الى الرب!

 

 

لماذا يدفعنى الرب الى التجديـــــــــــــــــــــــــــــف ؟

 

 

…………………………

 

 

2-

 

 

7: 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة و ثدياك بالعناقيد

 

7: 8 قلت اني اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها و تكون ثدياك كعناقيد الكرم و رائحة انفك كالتفاح

 

 

لو فرضا كان النص عن المسيح و الكنيسة:

 

 

فمن سيصعد على من؟

 

 

من سيمسك اثداء من ؟

 

 

 

و اختم استشهادات النشيد بقول فولتير( وهو احد الملاحدة المشهورين الذين اشعلوا الثورة الفرنسية):

 

 

يقول:

 

 

لو كان النشيد كناية عن العلاقة الابدية بين ابن مريم و الكنيسة……

 

 

فما معنى : لنا اخت صغيرة ليس لها ثديان ماذا نفعل يوم ان تخطب ؟

 

 

……………..

 

3- فتحة الاست (فتحة الشرج) the anus :

 

 

سفر إشعياء 20: 4

 

هكَذَا يَسُوقُ مَلِكُ أَشُّورَ سَبْيَ مِصْرَ وَجَلاَءَ كُوشَ، الْفِتْيَانَ وَالشُّيُوخَ، عُرَاةً وَحُفَاةً وَمَكْشُوفِي الأَسْتَاهِ خِزْيًا لِمِصْرَ

 

 

 

و هذا اكثر اساليب الكتاب المقدس ……..

 

 

كان يمكن للكاتب ان:

 

 

1-

 

يستخدم كناية خلع المسح كالتى استخدمها مع النبى اشعياء:

 

سفر إشعياء 20: 2

 

فِي ذلِكَ الْوَقْتِ تَكَلَّمَ الرَّبُّ عَنْ يَدِ إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ قَائِلاً: «اِذْهَبْ وَحُلَّ الْمِسْحَ عَنْ حَقْوَيْكَ وَاخْلَعْ حِذَاءَكَ عَنْ رِجْلَيْكَ». فَفَعَلَ هكَذَا وَمَشَى مُعَرًّى وَحَافِيًا

 

 

2-

 

كان ممكن ان يقول:

 

مكشوفى العورة

 

 

 

3-

 

او حتى وكشوف المؤخرة

 

 

لكن الكاتب المسوق بروح القدس اراد ان يكشف فتحة الاست !

 

 

مع انها مستورة من الجانبين بالارداف( الهانش)

 

 

لكن الرب …..كشفها

 

 

4-

 

 

سفر حزقيال:

 

 

سفر حزقيال 16: 25

 

فِي رَأْسِ كُلِّ طَرِيق بَنَيْتِ مُرْتَفَعَتَكِ وَرَجَّسْتِ جَمَالَكِ، وَفَرَّجْتِ رِجْلَيْكِ لِكُلِّ عَابِرٍ وَأَكْثَرْتِ زِنَاكِ.

 

 

……………

 

 

فرجت رجليك لكل عابر …………………..

 

 

يا سلام على البلاغة !!

 

 

هى دى الطريقة المقدسة المبتكرة التى يفهمها الكل ايا كانت لغتهم !!!!!!

 

 

اصل العملية بهذا الشكل اصبحت لا تحتاج لفهم خالص !!!

 

 

 

ما زلنا مع حزقيال:

 

 

 

سفر حزقيال 23: 20

 

وَعَشِقَتْ مَعْشُوقِيهِمِ الَّذِينَ لَحْمُهُمْ كَلَحْمِ الْحَمِيرِ وَمَنِيُّهُمْ كَمَنِيِّ الْخَيْلِ.

 

سفر حزقيال 16: 26

 

وَزَنَيْتِ مَعَ جِيرَانِكِ بَنِي مِصْرَ الْغِلاَظِ اللَّحْمِ، وَزِدْتِ فِي زِنَاكِ لإِغَاظَتِي.

 

  لحم الحمير فى بعض الترجمات الانجليزيه هى الاعضاء التناسليه للحمير

 

New international version-  Ezekiel – 23

 

20. There she lusted after her lovers, whose genitals were like those of donkeys and whose emission was like that of horses.

 

 

لا تعليق……………

 

 

 

5-

 

 

سفر يشوع بن سيراخ 30: 21

 

 

يرى بعينيه ويتنهد كالخصي الذي يعانق عذراء ثم يتنهد

 

 

بصراحة:

 

 

!!! بلاغة فائقة

 

لكن لماذا فى الحاجات دى الى فات دا تشبيه

 

بمعنى ان مينفعش نقول عليه مجاز

 

 

والا يبقى الرب بيوضح المعنى بتشبية ( هو اصلا تشبية تانى و محتاج لتفسير !!!)

 

 

 

لكن التجديف لم ينتهى………………..

 

 

بل الجراءة على الله تزيد:

 

 

فبدل ان تنسب هذة الكلمات الى الله

 

 

وصفوا الله نفسه بها………………(سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا)

 

 

قَوْلُ الرَّبِّ الَّذِي صَارَ إِلَى مِيخَا الْمُورَشْتِيِّ فِي أَيَّامِ يُوثَامَ وَآحَازَ وَحَزَقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا، الَّذِي رَآهُ عَلَى السَّامِرَةِ وَأُورُشَلِيمَ:

 

2 اِسْمَعُوا أَيُّهَا الشُّعُوبُ جَمِيعُكُمْ. أَصْغِي أَيَّتُهَا الأَرْضُ وَمِلْؤُهَا. وَلْيَكُنِ السَّيِّدُ الرَّبُّ شَاهِدًا عَلَيْكُمُ، السَّيِّدُ مِنْ هَيْكَلِ قُدْسِهِ.

 

3 فَإِنَّهُ هُوَذَا الرَّبُّ يَخْرُجُ مِنْ مَكَانِهِ وَيَنْزِلُ وَيَمْشِي عَلَى شَوَامِخِ الأَرْضِ،

 

4 فَتَذُوبُ الْجِبَالُ تَحْتَهُ، وَتَنْشَقُّ الْوِدْيَانُ كَالشَّمْعِ قُدَّامَ النَّارِ. كَالْمَاءِ الْمُنْصَبِّ فِي مُنْحَدَرٍ.

 

5 كُلُّ هذَا مِنْ أَجْلِ إِثْمِ يَعْقُوبَ، وَمِنْ أَجْلِ خَطِيَّةِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. مَا هُوَ ذَنْبُ يَعْقُوبَ؟ أَلَيْسَ هُوَ السَّامِرَةَ؟ وَمَا هِيَ مُرْتَفَعَاتُ يَهُوذَا؟ أَلَيْسَتْ هِيَ أُورُشَلِيمَ؟

 

6 «فَأَجْعَلُ السَّامِرَةَ خَرِبَةً فِي الْبَرِّيَّةِ، مَغَارِسَ لِلْكُرُومِ، وَأُلْقِي حِجَارَتَهَا إِلَى الْوَادِي، وَأَكْشِفُ أُسُسَهَا.

 

7 وَجَمِيعُ تَمَاثِيلِهَا الْمَنْحُوتَةِ تُحَطَّمُ، وَكُلُّ أَعْقَارِهَا تُحْرَقُ بِالنَّارِ، وَجَمِيعُ أَصْنَامِهَا أَجْعَلُهَا خَرَابًا، لأَنَّهَا مِنْ عُقْرِ الزَّانِيَةِ جَمَعَتْهَا وَإِلَى عُقْرِ الزَّانِيَةِ تَعُودُ».

 

8 مِنْ أَجْلِ ذلِكَ أَنُوحُ وَأُوَلْوِلُ. أَمْشِي حَافِيًا وَعُرْيَانًا. أَصْنَعُ نَحِيبًا كَبَنَاتِ آوَى، وَنَوْحًا كَرِعَالِ النَّعَامِ.

 

9 لأَنَّ جِرَاحَاتِهَا عَدِيمَةُ الشِّفَاءِ، لأَنَّهَا قَدْ أَتَتْ إِلَى يَهُوذَا، وَصَلَتْ إِلَى بَابِ شَعْبِي إِلَى أُورُشَلِيمَ

 

 

 

لاحظ الاية 8 :

 

 

الله حافى وعريان !!

 

 

لماذا نلبس الملابس؟

 

 

كى لا نتعرى

 

 

لا لنا : عورات ( اعضاء جنسية)

 

 

لكن الله:……………………………………… ………

 

 

حاشا لله

 

على فكرة:

 

 

وعند مناقشة هذه النقطه مع الاصدقاء النصارى

 

تصدقوا ماذا كان الرد ؟

 

 

سخروا منى و قالوا:

 

 

مسمعتش عن حاجة اسمها اسلوب بلاغى؟

 

دا انت لو قلت كلامك لطفل مسيحى

 

هيقلك :

 

 

روح امشى …امشى……..

 

 

بلاغى…………..!!!!!!!

 

 

البلاغة ان اقدم معنى عادى فى قالب جميل

 

 

وليس ان اجعل من الله عاريا ……………….

 

انا عارف ان المسيحين معندهمش تصور العرى لله

 

 

لكن…………..

 

 

النص الى بيقول

 

مش انا

 

على فكرة

 

 

 

البعض حاول نسبه هذة الاية الى النبى ميخا

 

لكن السياق كله عن الله ………..راجع بنفسك

 

بل حتى واضح فى كلمة سعبى الى فى الاية 9 الى بعد الاية محل المناقشة!!!!!!!!

 

 

اسمع الى كلام الله الحقيقى:

 

 

الزمر:

 

 

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)

 

 

 الحج:

 

 

مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74)

 

 

قد يقول قائل:

 

 

انت تفتعل على النصوص

 

 

انت تحمل المعنى فوق ما يحتمل !

 

 

فى الحقيقة :

 

 

انا احمل النص أقل مما يحتمل….

 

 

و اليك الدليل:

 

.

 

أقدم اليك الجديد الذى توصلنا اليه فى التفسير الحديث للكتاب المقدس الصادر عن دار الثقافة و مجلس التحرير يضم القس منيس عبد النور و القس مكرم نجيب و القس باقى صدقة و رقم الايداع بدار الكتب 98-16832 ISBN 977-213-461-6

 

 

اولا اليك النص صفحة 101 من الكتاب المذكور :

 

 

يقول هذا الكتاب المعتمد عندكم طبعا كما وضحت ان الكلمة سرتك يجب ترجمتها الفتحة التناسلية للمرأة وهذا ايضا غش من المترجم الذى اصبح موضع شك كبير الان لانه يترجم على مزاجه لتخفيف المعانى البذيئة و حتى السرة التى هى تعبير مبتذل فى حد ذاته اتضح انها مخففة عن كلمة اخرى !!!!!!!!!

 

 

و هذا النص ايضا من نفس الكتاب :

 

 

http://www.ebnmaryam.com/vb/attachme…1&d=1135959045

 

 

و هذا النص ايضا من نفس الكتاب :

 

 

و الان هنا يقول المقصود الاجزاء المستديرة السفلى ذات البشرة القمحية اللامعة و المطلوب منهم ان يعتبروا كل هذه االفاظ الفاظ روحية و رايى الذى كررته كثيرا زنديق وضع النص و محتال يفسره ومتخلف عقليا يصدقهما .

 

 

http://www.ebnmaryam.com/vb/attachme…1&d=1135959045

 

 

على فكرة:

 

 

الى نفس المعنى ذهب اخرون

 

 

تبين لنا كارول فونتاين, استاذة دراسات الكتاب المقدس بمعهد

 

 theology and history at the Andover Newton Theological School

 

 . إحدى تلك المعانى الروحية فى هذا النص

 

( سرتك  كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج !!! )

 

 

 

تقول السيدة كارول فونتاين ان الترجمة الأصلية العبرية تعنى أسفل منطقة البطن ( أسفل منطقة البطن !).

 

 

فتحة المهبل

 

معنى الاية بعد التوضيح الى قالبوا العلماء المسيحين( يعنى مش كلامى انا)

 

 

2سُرَّتُكِ كَأْسٌ مُدَوَّرَةٌ لاَ يُعْوِزُهَا شَرَابٌ ممزوج

 

 

معناها:

 

 

فتحة المهبل بتاعتك عامله ذى الكاس مش محتاجة لشراب( خمرة) ممزوج( يعنى مثلا:فودكا على صودا)

 

 

هى ايه وظيفة الكاس ؟؟

 

ان يشرب منه…………. ولا انا غلطان

 

 

يبقى اية بقى وظيفة فتحة المهبل عند الكاتب؟

 

 

مش قادر اقولها…………….

 

 

وسوف اعطى امثله اخرى قليله لان الكتاب المقدس به من هذه الامثله الكثير ولكن اذكرها بدون تعليق

 

 

 

(لنبكرن إلى الكروم لننظر هل أزهر الكرم؟ هل تفتح القعال؟ هل نور الرمان؟ هنالك أعطيك حبي.) نشيد الإنشاد 7/12..

 

 

وفي الحقيقة انه عندما كان يريد معرفة هل أزهر الكرم وهل نور الرمان ( الرمان ) لن يرى حبها ! ولكن سيرى ثديها !!

 

 

وسنعرض لكم النص في الترجمة السبعينية تقول :

 

 

(  Let us go early into the vineyards; let us see if the vine has flowered, [if] the blossoms have appeared, if the pomegranates have blossomed; there will I give thee my breasts )

 

 

هناك أعطيك ثديي !!

 

 

ولنقرأ فيما قاله رجال الكنائس المسيحية :

 

 

يقول الدكتور يوحنا قَمَير في كتابه ” نشيد الانشاد أجمل نشيد في الكون صفحة 73 :

 

 

( وهناك أمنحك حبي : في الترجمات السبعينية والسريانية واللاتينية نقرأ ” ثديي ” ( في العبرية دَدَََّيْ ) بدل حبّي

 

 

 

أمثال5 عدد19: الظبية المحبوبة والوعلة الزهية.ليروك ثدياها في كل وقت وبمحبتها اسكر دائما

 

 

أمثال5 عدد3: لان شفتي المرأة الاجنبية تقطران عسلا وحنكها انعم من الزيت.

 

 

صرة المر حبيبي لي . بين ثديي يبيت (نش 1 : 13)

 

 

فتشربينها وتمتصينها وتقضمين شقفها وتجتثين ثدييك ، لأني تكلمت ، يقول السيد الرب (حز 23 : 34)

 

 

حاكموا أمكم حاكموا ، لأنها ليست امرأتي وأنا لست رجلها ، لكي تعزل زناها عن وجهها وفسقها من بين ثدييها (هو 2 : 2)

 

 

يشوع ابن سيراخ (- الاسفار القانونيه الثانيه )

 

26 : 13 – 15

 

 

(واظب على مراقبة البنت القليلة الحياء لئلا تجد فرصة فتبذل نفسها

 

 

تنبه لطرفها الوقح ولا تعجب اذا عقتك

 

 

تفتح فمها كالمسافر العطشان وتشرب من كل ماء صادفته وتجلس عند كل جذع وتفتح الكنانة تجاه كل سهم)

 

 

 

 

[ الفــــانـــدايك ]-[ Sg:5:4 ]-[ حبيبي مدّ يده من الكوّة فانّت عليه احشائي. ]

 

[ الترجمة اليسوعية ]-[ Sg:5:4 ]-[ حبيبي أرسل يده من الثقب فتحركت له أحشائي ]

 

 

الكتاب المقدس طلع بلغات كتير وباللهجات المحلية ايضا…..

 

 

 

تخيلو لو طلعت ترجمة شعبية عربية للكتاب المقدس…….

 

 

وبعدين عملو منها نسخة منقحة قياسية r.s.v

 

 

و ترجموها الترجمة الصح الى قال عليها العلماء عندكوا ………….

 

 

يترى هتبقى الكلمة ….ايه؟

 

 

صديقى المسيحى الكريم:

 

 

شوفت كتابك وصلك لفين

 

 

اختم التعليق على الامثلة بما قاله ول ديورانت:

 

 

فى كتابه المشهور قصة الحضارة “مهما يكن من امر هذه الكتابات الغرامية فان وجودها فى العهد القديم سر خفى …. ولسنا ندرى كيف غفل او تغافل رجال الدين عما فى هذه الاغانى من عواطف شهوانية واجازوا وضعها فى الكتاب المقدس” الجزء 3 صفحة 388

 

الرد التقليدى:

 

 

انتم يا مسلمين الى شهوانيين

 

 

و بلاش بقى نفتح موضوع الجنة عندكــــــــــــــــــــو بقى و……..

 

 

اخى الكريم هو احنا الى كتابنا النصوص دى؟

 

 

هو احنا كنا موجودين ساعتها اصلا …………..؟

 

 

ارجوك اخى الكريم:

 

 

لا تنضم الى قوافل المرائيين الذين قال فيهم متى البشير:

 

 

إنجيل متى 7: 5

 

يَا مُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ!

 

 

اديك مثال ان عندكم حاجات كتير محتاجة تفسير: ( مش هقول اشجار ولا غابات))

 

 

مع انكم بتشتمونا اوحش شتيمة …..مع اننا بنساعدكم

 

 

بتفكرونى بمريض الادمان.

 

 

ما يكرهش مثل الدكتور الى بيعالجه

 

المهم:

 

 

 

الرابط من اشهر موقع عندكوا

 

 

لا من مواقع الماحدين ولا مواقعنا و لا حتى من مواقع الكاثوليك ولا الانجيلين:

 

 

سانت تكلا……………ايه رأيكم ؟

 

 

 

انا هديكم الرابط لكن هعلق على نقطة صغيرة:

 

 

يقول الكاتب:

 

يقول داود النبى في تشبيه شعرى أن الله ركب على كروب لما ظهر بمجده على الأرض (مز 18: 10) “طأطأ السموات وضباب تحت رجليه، ركب على كروب وطار وهف على أجنحة الرياح”. لذلك يقال أن الكروب له جناحان، ويوصف في مكان أخر انه بالأعين، والأعين هنا ترمز للمعرفة

 

 

صدقنى قال تشبية شعرى عشان مكنش ينفع يكون غير كدا………..

 

 

لاحظ الصورة:

 

 

صورة فتاة شقراء ؟

 

 

ليه متكنش صورة ولد ؟

 

 

طبعا فى صور اكثر (((حرية )))) من دى بس الرابط دا الى قدامى دلوقتى وبالنسبة ليا : كفاية:

 

 

الرابط من سانت تكلا هيمانوت:

 

 

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/001-Al-Mala2ka/The-Angels__26-Cherubim.html

 

 

كثيرا ما قالو لك:

 

 

الرب يسوع يناديك……….

 

 

الرب يسوع………..

 

 

انا اقولك لمرة واحدة (رب يسوع يناديك)

 

و يقول:

 

 

سورة الانفطار:

 

 

يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)

 

 

الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7)

 

 

فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)

 

 

كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9)

 

 

وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10)

 

 

كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)

 

 

يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)

 

 

إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13)

 

 

وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)

 

 

يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15)

 

 

وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16)

 

 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17)

 

 

ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18)

 

 

يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا ۖ وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)

 

 

 

اعتذر ان كنت اسأت الادب

 

اعتذر بجد……….

 

 

وان اعتبرنى الخصى الحبشى

 

 

و هقولك:

 

كيف أفهم ان لم يرشدنى احدا ؟

 

 

وخليك انت ذى فيلبس الرسول…………..

 

 

 

البنية الاساسية للموضوع انتهت

 

 

ولكن هناك اضافات لاحقة ان شاء الله

 

 

الموضوع مطروح للنقد و المناقشة

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *