الرئيسية / ركن المقالات / بولس رسول المسيحية هل هو ظالم أم مظلوم ؟

بولس رسول المسيحية هل هو ظالم أم مظلوم ؟

لقد تكلم الكثيرون عن بولس رسول المسيحية الاول والذى يعده الكثيرون المؤسس الاول والرئيسى للمسيحية ومن له الدور الاكبر فى نشرها وتوثيق المعتقدات المسيحيه الحاليه حتى أنك بالفعل عند حوارك مع النصارى اليوم تجد الكثيرين منهم إن لم يكن جميعهم يستشهد ويستدل بكلمات بولس الرسول أكثر مما يستشهد ويستدل بكلمات المسيح نفسه أو أحد من تلاميذ المسيح الاقرب له مثل بطرس الرسول مثلا , وبالطبع ربما يرجع هذا الى ان اكثر كتابات العهد الجديد تنسب الى بولس فقد كتب ثلاثة عشرة أو اربعة عشر كتابا (لأن كتاب العبرانيين موضع خلاف) من أصل سبعة عشر كتابا هى جميع محتوى العهد الجديد من كتب , وكان لزاما كما تم عرض من هو بولس من الناحية التاريخية من أنه كان معاديا للمسيح وتلاميذه وتعاليمه وكان يسعى لقتل كل من ينتسب الى المسيحيه وسرقة الكنائس وغيرها من مظاهر كرهه وعدائه للمسيحية حتى بعد اعتناقها لم تخل كتاباته من خلافاته وشقاقه مع التلاميذ الاوائل كبطرس وبرنابا .

ونحن نجد فى كثير من كتابات بولس أنه يعترف أن الكتابات والنصائح التى يكتبها انما هى من نفسه وليست بوحى

2كورنثوس11عدد 17:الذي اتكلم به لست اتكلم به بحسب الرب بل كأنه في غباوة في جسارة الافتخار هذه.

وكان يدعى ايضا ان ما يقوله ويبشر به الناس قد ترآى له فى الرؤيا والاحلام

اعمال الرسل 16 : وَظَهَرَتْ لِبُولُسَ رُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ قَائِمٌ يَطْلُبُ إِلَيْهِ وَيَقُولُ: «اعْبُرْ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ وَأَعِنَّا!».

10 فَلَمَّا رَأَى الرُّؤْيَا لِلْوَقْتِ طَلَبْنَا أَنْ نَخْرُجَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ، مُتَحَقِّقِينَ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَعَانَا لِنُبَشِّرَهُمْ.

اعمال الرسل 18 : 9 فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: «لاَ تَخَفْ بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ

10 لأَنِّي أَنَا مَعَكَ وَلاَ يَقَعُ بِكَ أَحَدٌ لِيُؤْذِيَكَ لأَنَّ لِي شَعْباً كَثِيراً فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ».

وقد تناول الكثيرون ما يتصف به بولس كما يظهر فى كتاباته من صفات المكر والخديعة وعدم الامانه والتضارب والتناقض فى التعاليم والاوامر التى أمر بها ولكن هناك معلومه ربما لا يعرفها الكثيرون عن بولس ربما تفسر الكثيرمن افعال بولس وتزيل العجب منها , وهى ما أقرته الكثير من المواقع العلميه عن أن بولس رسول المسيحيه الاول ومؤسسها كان مصابا بمرض الصرع .

وهذا ما نجده فى هذا الرابط الذى يذكر اشهر الشخصيات التاريخيه التى اصيبت بمرض الصرع :

http://www.drprithikachary.com/famouspeople.html

ويضع القديس بولس رقم 8 فى الجدول , وكما يذكر موقع اخر نفس المعلومه ويفرد للقديس بولس صفحه يتكلم فيها عن اصابته بالصرع وما يثبت ذلك من كتاباته .

© German Epilepsymuseum Kork – Museum for epilepsy and the history of epilepsy

http://www.epilepsiemuseum.de/alt/paulusen.html

ويقول أن ما يثبت هذا التوجه من اصابة بولس بالصرع ما تجده فى كتاباته كما ورد فى سفر أعمال الرسل فى قصة ظهور المسيح له .

سفر أعمال الرسل الاصحاح التاسع : 1 – 9

1 أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ

2 وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ الطَّرِيقِ، رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ.

3 وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ،

4 فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ: «شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟»

5 فَقَالَ: «مَنْ أَنْتَيَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ الرَّبُّ: «أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ. صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ».

6 فَقَاَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ: «يَا رَبُّ، مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟» فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ».

7 وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ، يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلاَ يَنْظُرُونَ أَحَدًا.

8 فَنَهَضَ شَاوُلُ عَنِ الأَرْضِ، وَكَانَ وَهُوَ مَفْتُوحُ الْعَيْنَيْنِ لاَ يُبْصِرُ أَحَدًا. فَاقْتَادُوهُ بِيَدِهِ وَأَدْخَلُوهُ إِلَى دِمَشْقَ.

9 وَكَانَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ لاَ يُبْصِرُ، فَلَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ.

فتحكى القصه أن بولس اثناء سيره قد اصابته نوبه وسقط على الارض ورأى ما حكاه عن ظهور المسيح له فى رؤيا اثناء غيبوبته هذه او حالة فقدانه للوعى , كما يحكى بولس عن اصابته بمرض جسدى يلمه الناس ايضا ويقبلون به كما فى الرسالة الى غلاطيه 4 : 13 – 14

 13 وَلكِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنِّي بِضَعْفِ الْجَسَدِ بَشَّرْتُكُمْ فِي الأَوَّلِ.

14 وَتَجْرِبَتِي الَّتِي فِي جَسَدِي لَمْ تَزْدَرُوا بِهَا وَلاَ كَرِهْتُمُوهَا، بَلْ كَمَلاَكٍ مِنَ اللهِ قَبِلْتُمُونِي، كَالْمَسِيحِ يَسُوعَ.

ومن يتتبع كتابات بولس يجد انه يعترف فى كثير منها مايعتريه من آلام وضعف جسدى وانه يعانى من حالة مرضيه لا تخفى على الناس , كما فى الرسالة الى كورونثوس الثانيه الاصحاح 12 وغيرها وهذا ما يذكره هذا البحث .

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1032067/pdf/jnnpsyc00553-0001.pdf

ولكن ماذا تفيد هذه المعلومه وما يهمنا من معرفتها هو أن حالات الصرع أو أن من يصاب بحالات الصرع يكون أيضا مصاب بحالات هلوسه وتهيآت وتخاريف تجعله يرى ويسمع اشياء وهميه وينتج عن ذلك افكار وتصرفات غريبه والتى تحدث خلال سبعة ايام وغالبا من يوم الى ثلاثة ايام بعد حدوث نوبة الصرع , هذه الحقيقة مذكورة هذا الموقع المتخصص فى مرض الصرع وما يصاحبه من اعراض . حيث أن هناك علاقة وثيقة بمعني أن حالة الصرع (كما سنورد لاحقاً) تسبقها حالة من التوهان (aura) وتعقبها حالة من التشوش الذهني وربما الهلوسة كما أن هناك حالة هذيان (جنون) مرتبطة بالصرع تسمي علمياً (بذهان الصرع ) Epileptic Psychosis

http://epilepsys.com/psychosis/

Postictal psychosis has been estimated to affect betPsychosisween 6% and 10% of people wiepilepsy psychosisth epilepsy. It involves psychiatric symptoms that occur within 7 days (usually within 1 to 3 days) after a seizure or seizure cluster in a person who does not have these symptoms at other times (or at least has them in a much milder form). These symptoms may include delusions, depressive or manic psychosis, or bizarre thoughts and behavior.

http://www.epilepsy.com/epilepsy/mood_psychosis

وبالربط بين هذه المعلومات الثابته طبيا وتاريخيا من ان بولس كان مصابا بالصرع وأنه كانت تنتابه حالات صرعيه وكانت تترائى له الاحلام والرؤيا ومن انه كانت تبدر عنه افعال غريبه وغير مبرره كتحوله المفاجئ من اضطهاد المسيحيه والمسيحيين وقتلهم وسرقتهم الى ان يصبح من اشد المناصرين لها والداعين اليها ولكنه مع ذلك يختلف ويعادى تلاميذ المسيح الاوائل ويفارقهم ويدعى انهم يخالفون الانجيل والتعاليم ويغشون كلمة الله :

.

أعمال15عدد 37: فاشار برنابا ان يأخذا معهما ايضا يوحنا الذي يدعى مرقس. (38) واما بولس فكان يستحسن ان الذي فارقهما من بمفيلية ولم يذهب معهما للعمل لا يأخذانه معهما. (39) فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق احدهما الآخر.وبرنابا اخذ مرقس وسافر في البحر الى قبرس. (svd

غلاطيه 2 : 4 وَلَكِنْ بِسَبَبِ الإِخْوَةِ الْكَذَبَةِ الْمُدْخَلِينَ خُفْيَةً، الَّذِينَ دَخَلُوا اخْتِلاَساً لِيَتَجَسَّسُوا حُرِّيَّتَنَا الَّتِي لَنَا فِي الْمَسِيحِ كَيْ يَسْتَعْبِدُونَا –

5 اَلَّذِينَ لَمْ نُذْعِنْ لَهُمْ بِالْخُضُوعِ وَلاَ سَاعَةً، لِيَبْقَى عِنْدَكُمْ حَقُّ الإِنْجِيلِ.

6 وَأَمَّا الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ شَيْءٌ، مَهْمَا كَانُوا، لاَ فَرْقَ عِنْدِي: اللهُ لاَ يَأْخُذُ بِوَجْهِ إِنْسَانٍ – فَإِنَّ هَؤُلاَءِ الْمُعْتَبَرِينَ لَمْ يُشِيرُوا عَلَيَّ بِشَيْءٍ

غلاطيه 2 : 11 وَلَكِنْ لَمَّا أَتَى بُطْرُسُ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ قَاوَمْتُهُ مُواجَهَةً، لأَنَّهُ كَانَ مَلُوماً.

12 لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفاً مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ.

كورنثوس15عدد 9: لاني اصغر الرسل انا الذي لست اهلا لان أدعى رسولا لاني اضطهدت كنيسة الله. (10) ولكن بنعمة الله انا ما انا ونعمته المعطاة لي لم تكن باطلة بل انا تعبت اكثر منهم جميعهم .=ولكن لا انا بل نعمة الله التي معي.

من يقصد بالكثيرين الغاشين في كلمة الله في النص التالي ؟؟

2كورنثوس2عدد 17: لاننا لسنا كالكثيرين غاشين كلمة الله لكن كما من اخلاص بل كما من الله نتكلم امام الله في المسيح (svd)

ويدعوا بولس بتعاليم مخالفه لما جاء به المسيح الذى جاء ليثبت الناموس ويقول أن الخلاص فى الالتزام به

متى 5 : 17 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.

18 فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.

19 فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هكَذَا، يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.

 ووصف المسيح بأنه لعنه  ولكن بولس الغى الناموس وجعل الخلاص فى شيء آخر

 روميه 7 : 6 وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ تَحَرَّرْنَا مِنَ النَّامُوسِ، إِذْ مَاتَ الَّذِي كُنَّا مُمْسَكِينَ فِيهِ، حَتَّى نَعْبُدَ بِجِدَّةِ الرُّوحِ لاَ بِعِتْقِ الْحَرْفِ.

وبالربط بين كل هذه الاحداث وما ثبت من كتابات بولس فى رسائله يجعل من رسالة بولس ودعوته (كما ورد فى الموقع التالى) ما هى الا نتاج ما تعرض له بولس من نوبات صرعيه وما يصاحبها من تهيآت وهلاوس سمعيه وبصريه وما يترتب عليها من افكار وافعال غريبه .

http://www.telegraph.co.uk/news/uknews/1427916/St-Paul-converted-by-epileptic-fit-suggests-BBC.html

A documentary about St Paul has infuriated Christians by suggesting that the apostle’s conversion on the road to Damascus may have been caused by an epileptic fit or a freak lightning bolt.

In one of the Bible’s most dramatic stories, Paul was transformed from a zealous persecutor of Christianity into one of its most powerful advocates after being struck down by a blinding light.

Trembling and on his knees, he heard the voice of God asking: “Why do you persecute me?” Soon after, he began the missionary journeys that spread Christianity across the Roman Empire.

The documentary, to be broadcast on BBC1 on May 11, is presented by Jonathan Edwards, the athlete and evangelical. It challenges the belief that Paul’s conversion was caused by divine intervention by quoting scientists who link religious experience with epilepsy.

It suggests that the apostle’s reference to an ailment which he described as “a thorn in the flesh, which acts as Satan’s messenger to beat me, and keep me from being proud” could be the condition.

فبالربط بين قصة بولس قبل ايمانه بالمسيحيه وعدائه الشديد لها , ثم قصة تحوله العجيبه الى المسيحيه نتيجة اغمائه ورؤيته المسيح فى هذه الحاله من عدم الادراك وفقدان الوعى (حالة الصرع) ثم ما ورد عنه من كتابات تحمل الاساءه والتقليل من شأن الناموس والتشريع الذى اقره المسيح بل والتقليل من شأن المسيح نفسه والاساءه اليه والى تلاميذه الاوائل ,

وما ورد عن بولس من كتابات تحمل اعترافه ان ما يفعله ما هو الا نزعات شريرة تستقر فى نفسه

رومية 7 : 15 – 24

15 لأَنِّي لَسْتُ أَعْرِفُ مَا أَنَا أَفْعَلُهُ، إِذْ لَسْتُ أَفْعَلُ مَا أُرِيدُهُ، بَلْ مَا أُبْغِضُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ.

16 فَإِنْ كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ، فَإِنِّي أُصَادِقُ النَّامُوسَ أَنَّهُ حَسَنٌ.

17 فَالآنَ لَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُ ذلِكَ أَنَا، بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.

18 فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، شَيْءٌ صَالِحٌ. لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي، وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ.

19 لأَنِّي لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الَّذِي أُرِيدُهُ، بَلِ الشَّرَّ الَّذِي لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ.

20 فَإِنْ كُنْتُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ إِيَّاهُ أَفْعَلُ، فَلَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُهُ أَنَا، بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.

21 إِذًا أَجِدُ النَّامُوسَ لِي حِينَمَا أُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى أَنَّ الشَّرَّ حَاضِرٌ عِنْدِي.

22 فَإِنِّي أُسَرُّ بِنَامُوسِ اللهِ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ الْبَاطِنِ.

23 وَلكِنِّي أَرَى نَامُوسًا آخَرَ فِي أَعْضَائِي يُحَارِبُ نَامُوسَ ذِهْنِي، وَيَسْبِينِي إِلَى نَامُوسِ الْخَطِيَّةِ الْكَائِنِ فِي أَعْضَائِي.

24 وَيْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هذَا الْمَوْتِ؟

ولكل ما سبق جعل الموقع السابق يوثق أن دعوة بولس ورسالته ما هى الا نتاج الهلاوس والتخاريف الناتجه من اصابته بالصرع والنزعات الشيطانيه التى اصيب بها مثله فى ذلك كغيره من الناس الذين يدعون الالهام والوحى والتصوف الدينى ويكونون ايضا مصابين بمثل هذا المرض وناتج من اعراضه من الهوس الزهنى والنزعات الشيطانيه .

*******

ولا ندرى بعد عرض هذه الحقائق هل ما تم على يد بولس من تحريف وتبديل للديانه التى جاء بها المسيح ليتم مسخها لتصير الى ما صارت اليه هو خطأ بولس أم خطأ من صدقه واتبعه على الرغم من مخالفته الصريحه لتعاليم المسيح وما ثبت عليه من عدم اهليته ليكون الرسول الاول المبشر بالمسيحيه والمبلغ بتعاليمها ؟؟!!

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …