الرئيسية / ركن المقالات / القرار الشجـاع , إياك أن تكون جباناً

القرار الشجـاع , إياك أن تكون جباناً

الاسلام والمسيحية

إن نعمة العقل التي أنعم بها الرب علي الإنسان تعتبر من أعظم النعم فبها يتخذ الانسان قراره ويحدد مصيره ، ومن العجز ألا يستطيع الإنسان أن يتخذ قراراً يخصه لا سيما لو كان هذا القرار مصيرياً فهل من العقل أن يترك الانسان لغيره أن يتحكم في حياته فإن كان ذلك في أمر ٍمن أمور الدنيا لكان من الممكن يكون معقولاً وذلك لأن الدنيا لا بد وأن تنتهي فمهما طال عمره فهو في النهاية سيموت ولكن أن يترك الانسان لغيره أن يحدد له مصيره الأبدي فليس هذا من المعقول أبداً فهل من 

المعقول أن يكون الانسان أمامه فرصة للخلود في الملكوت ينعم فيه أبداً ويترك غيره يدخله النار خالداً فيها أبداً ؟
مهما كانت الاسباب فمن المؤكد أن الخلود في الملكوت يستحق أن يضحي الانسان من أجله بأهله وماله بل وبنفسه إن تطلب الأمر.
فهذا ابوطالب عم الرسول محمد صلي الله عليه وسلم كان دائماً يحميه ويمنع الكفار من أذيته ولكنه مع كل ما قدمه لإبن أخيه رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم لم يدخل الاسلام خشية أن يعيره قومه لأنه ترك ملة آبائه وأجداده فعندما حضرته الوفاة أتاه الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وكان عنده حينئذٍ أبو جهل – وهو من كفار قريش – وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم مشفقاً علي عمه من العذاب فقال له يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أشفع لك بها عند الله ويقول له أبو جهل يا أبا طالب أتترك ملة آبائك وأجدادك فظل النبي يلح علي عمه أن يقولها وابو جهل يقول له أتترك ملة آبائك وأجدادك ! فمات أبوطالب ولم يدخل الاسلام وظل علي ملة آبائه وأجداده
ولأن الرب ليس عنده إستثناءات ولا مجاملات فعندما حزن الرسول صلي الله عليه وسلم علي وفاة عمه دون الدخول في دين الرب قال سوف أستغفر لك ربي فنهاه الرب عن ذلك نهاه أن يستغفر لأحدٍ من الكافرين فكل من مات كافراً فهو مخلد في النار، سواء كان من أقارب النبي صلى الله عليه وسلم أم من غيرهم؛ فقد قال الرب في كتابه: {والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار خالدين فيها وبئس المصير}. ومن هذا نتعلم أهمية القرارات الشجاعة في حياة الانسان.
فقرار شجاع تتخذه ولو خالفت به آبائك وأجدادك وعادات وتقاليد قومك في سبيل أن تتبع الحق خير من قرارٍ جبان بعدم مخالفتهم والخوف من لومهم وأذاهم .
قرار شجاع تحظي بعده بنعيم أبدي خير من ألف قرارٍ جبان ينسيك القضية التي خلقك الله من أجلها وهي أن تعبده وحده لاشريك له لاإبن ولازوجة ولاقديس ولابطريرك فليس بينك وبين الله واسطة فحكم عقلك واختار فالقرار قرارك وإلا فلا تلوم إلا نفسك ويومئذٍ لا ينفع الملام.

وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلاَئِكَةُ تَنْزِيلاً *  الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا *  وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً

وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *