الرئيسية / ركن المقالات / ركن العقائد / الخطية الأصلية الموروثة , حقيقة أم خيال ؟ (الجزء الأول)

الخطية الأصلية الموروثة , حقيقة أم خيال ؟ (الجزء الأول)

 

نتناول فى هذا الموضوع امرا من اهم المعتقدات فى الديانه النصرانيه ان لم يكن الاهم وهو معتقد الخطيه الاصليه الموروثه والتى كانت الامر الحتمى الذى جعل من التجسد والفداء أمر لازم ولابد منه حتى يغفر اله النصارى هذه الخطيه الموروثه , وسوف نعرض معتقد النصارى فيها اولا ثم النصوص التى تحكيها من الكتاب (اقصد بالكتاب الذى يدعونه مقدس) ونرى هل ما يعتقدونه بخصوص هذه الخطيه صحيح ام لا من خلال كلام النصارى وتوضيحهم لهذه النصوص وهذه الحادثه المسماه بالخطيه الاصليه او الجديه او الموروثه …………………………….. نبدأ بعون الله .

من كتاب انجيل القديس متى – التفسير ( وقد وضح من الاعلانات الالهيه التى وردت فى الكتاب المقدس ما يتيح فهم السر فى مجئ الرب يسوع المسيح بالطريقه التى جاء بها الى العالم : وذلك أن الله قد خلق الانسان على صورته ومثاله ومنحه الاراده الحره ليختار بين طريق الخير وطريق الشر , فاختار طريق الشر وتمرد على خالقه . ومن ثم غضب الله عليه وطرده كما طرد ذريته من ملكوت مجده . ولم يكن ممكنا للانسان ان يقدم كفارة عن خطيئته لعجزه وعدم طهارته وتسلط الشر والخطيئة عليه , فكان ينبغى اما اهلاكه عقابا له او العفو عنه نظرا لضعف طبيعته . بيد ان اهلاكه يتضمن العدل ولكنه يهدر الرحمه . كما ان العفو عنه بغير كفارة يتضمن الرحمه ولكنه يهدر العدل ……. ) وحتى لا اطيل عليكم يصل المفسرون الى ان الحل كان فى التجسد واتحاد اللاهوت مع الناسوت ليصلب ويكون الكفارة عن هذه الخطيه  .

 

ومن كتابات النصارى يتضح ان المشكله فى خطيئة ادم انها غيرت طبيعته النقيه الالهيه الى طبيعة الخطيه الفاسده والتى توارثها ابناؤه عنه فكان لا بد من التجسد والصلب لتكفير الخطيه واستعادة الطبيعه النقيه كما كانت قبل الخطيه

من كتاب حتمية التجسد للانبا شنوده

سؤال: هل ورث الإنسان خطية آدم نفسها، أم ورث الطبيعة الفاسدة التي نتجت عن هذه الوصية؟ ادم و حواء ارتكبوا خطية، ما ذنبنا؟!!

الإجابة:

استطيع أن أقول: ورث كليهما..

انظر ماذا يقول القديس بولس الرسول في رسالته إلى رومية: “كأنما بإنسان واحد دخلت الخطية إلى العالم، وبالخطية الموت. وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس، وإذ أخطأ الجميع” (رو5: 12).

لاحظ عبارتي “دخلت الخطية إلى العالم”، “أخطأ الجميع“.

ويقول أيضاً “.. بخطية واحد مات الكثيرون” (رو5: 15) ويقول كذلك “بخطية للواحد قد ملك الموت” (رو5: 17) ” بخطية واحدة صار الحكم إلى جميع الناس للدينونة” (رو5: 18). وانظر بالأكثر إلى هذه العبارة الواضحة: ” بمعصية الإنسان الواحد، جُعِلَ الكثيرون خطاة” (رو5: 19).

هنا لا يتكلم عن فساد الطبيعة البشرية، وإنما عن خطية الواحد، ومعصية الواحد، وعن خطية واحدة. وبسببها اجتاز الموت إلى جميع الناس.. أما عن الفساد فتعبر عنه عبارة “دخلت الخطية إلى العالم” (رو5: 12).

من كتاب آدم وحواء للانبا شنوده

آدم وحواء فى الجنه :

لم تكن سعادة هذا الإنسان الأول، من مجرد خلقه في طبيعة ممتازة، أو من سلطته على هذه الطبيعة أو من حياته في جنة جميلة، إنما لعل السبب الأول في سعادته، أنه كان يحيا في عشرة الله.. الله كان يظهر له، وكان يكلمه، وكان يباركه، وكان يعلمه بنفسه ويقدم له الوصايا النافعة له. كانت له علاقة مباشرة مع الله، يشرحها سفر التكوين “نفخ في أنفه نسمة حياة”، “وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن” وأحضر الحيوانات إلى آدم ليرى ماذا يدعوها، “وباركهم الله وقال لهم: أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض”، “وأوصى الرب الإله آدم قائلاً: من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً. وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها”.  

* وبعد السقوط في الخطية: لما حدث أن الإنسان، كالحيوان إشتهى أن يأكل، أعطاه الله الطعام المخصص للحيوان، عشب الأرض. فقال الرب للإنسان بعد السقوط “تأكل عشب الأرض” (تك 3: 18)، و كان العشب مخصصاً للحيوان من قبل (تك 1: 30

الطبيعه قبل السقوط  : (نفس المصدر)

6- ونحن نعجب من هذه المعرفة التى كانت لآدم:

* كيف عرف أن حواء، قد أخذت من لحمه ومن عظامه، بينما كان في سبات..؟! هل أخبره الله بما حدث، في ظل علاقة المحبة بينه وبين الله؟ أم كان هذا اللون من المعرفة، من ضمن مواهبه في ذلك الوقت، الذي خلق فيه بوضع فائق للطبيعة..؟!

* كما أننا نعجب بآدم إذ أنه أعطى حواء اسماً له دلالة وله عمق، فسماها إمرأة، أنها من إمرء أخذت.

وفيما بعد.. بعد الخطية، حينما ولدت امرأته ابناً، أعطاها اسماً آخر: “ودعا آدم اسم امرأته حواء، لأنها أم كل حى” (تك 3: 20). إنها حكمة اتصف بها آدم في إطلاق الأسماء. ولعله استخدام هذه الحكمة ذاتها في تسمية الحيوانات والطيور وكل ذوات

الأنفس الحية

وكان آدم وحواء سعيدين، يعيشان في جنة:

خلق الله جنة جميلة، لكى يحيا فيها هذا الإنسان سعيداً ” غرس الرب الإله جنة في عدن شرقاً. ووضع هناك آدم الذي جبله” (تك 2: 8). ويشرح سفر التكوين بعض تفاصيل هذه الجنة، فيقول “وأنبت الرب الإله من الأرض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للأكل، وشجرة الحياة في وسط الجنة، وشجرة معرفة الخير والشر. وكان نهر يخرج من عدن ليسقى الجنة” (تك 2: 9، 10).

كان آدم سعيداً هو وحواء داخل الجنة. لم يكن هناك ما ينقصهما، ولم يكن هناك ما يعكر صفوهما كان كل شئ حولهما جميلاً وعاشا في اليوم السابع، اليوم الذي قدَّسه الرب، واتخذه للراحة، له ولهما.

وهذه الطبيعة الجميلة الهادئة النقية التي خلقها الله لآدم وحواء، يقول عنها الكتاب ” ورأى الله كل ما عمله، فإذا هو حسن جداً” (تك 1: 31   .. انتهى ) .

 

إذا الخلاصه لهذه العقيده :

خلق الله ادم وحواء (الانسان) على صورته وبطبيعه ممتازة وهيأ له الجنه ليعيش وينعم فيها بجوار الله واوصى الاله ادم وصيه وكان للانسان الاراده ان يختار بين الخير والشر فاختار الشر وخالف وصية الله تغيرت طبيعة الانسان الى طبيعه فاسده بعد الخطيه طرده الله من ملكوت مجده واخرجه من الجنه ولكنه  اراد الله برحمته ان يعفوا عن الانسان ولكن بطريقه لا تخالف عدله فتجسد الرب الاله فى صورة الانسان ليصلب ويموت على الصليب  كفارة عن الخطيه .

 

والان مع النصوص التى تحكى هذه القصه من الكتاب لنرى هل توافق ما ذهب اليه النصارى من معتقد ام لا !!!!

سفر التكوين 1 : 27. فَخَلَقَ اللهُ الانْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرا وَانْثَى خَلَقَهُمْ.

28. وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «اثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلاوا الارْضَ وَاخْضِعُوهَا وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الارْضِ».

29. وَقَالَ اللهُ: «انِّي قَدْ اعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْزِرُ بِزْرا عَلَى وَجْهِ كُلِّ الارْضِ وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْرا لَكُمْ يَكُونُ طَعَاما.

30. وَلِكُلِّ حَيَوَانِ الارْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الارْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ اعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ اخْضَرَ طَعَاما». وَكَانَ كَذَلِكَ.

فى البدايه يخبرنا الكتاب عن خلق الله لانسان على صورته اى على صورة الله ذكرا وانثى – ولا ادرى هل الله ذكر وانثى ام ذكر فقط ام انثى فقط ؟؟ المهم عندما خلق الله الانسان امره ان يثمروا ويكثروا ويملاؤا الارض !! إذاً كان الانسان عند بدء خليقته فى الارض وليس فى ملكوت الله الذى طرد منه بعد الخطيه !! ثم ان الله عندما خلق الانسان ووضعه فى الارض هل كان ذلك لسبب وحكمه ام مجرد تكاثر وتناسل وزيادة عدد كما يربى الناس الان الدواجن والطيور او الحيوانات الاليفه فى بيته ليشاهدها ويستمتع هو بها ؟؟ وهل الجنه او ملكوت الله محل التكاثر والتناسل والذى هو عن طريق الاتصال الجنسى بين الرجل والمرأة ام ان ملكوت الله لايوجد به مثل هذه الامور ؟؟؟

سفر التكوين 2 : 5. كُلُّ شَجَرِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ فِي الارْضِ وَكُلُّ عُشْبِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَنْبُتْ بَعْدُ لانَّ الرَّبَّ الالَهَ لَمْ يَكُنْ قَدْ امْطَرَ عَلَى الارْضِ وَلا كَانَ انْسَانٌ لِيَعْمَلَ الارْضَ.

6. ثُمَّ كَانَ ضَبَابٌ يَطْلَعُ مِنَ الارْضِ وَيَسْقِي كُلَّ وَجْهِ الارْضِ.

7. وَجَبَلَ الرَّبُّ الالَهُ ادَمَ تُرَابا مِنَ الارْضِ وَنَفَخَ فِي انْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ ادَمُ نَفْسا حَيَّةً.

هنا يذكر الكتاب ان قبل خلق ادم لم يكن بعد فى الارض شجر ولا عشب لانه لم يكن فى الارض انسان ليعمل الارض (بالرغم من ذكر الكتاب المقدس فى الاصحاح السابق –الاول- ان الرب امر الارض فأنبتت الاشجار والعشب قبل خلق الانسان ولكن لهذا الموضوع شأن اخر) فيوحى للقارئ ان الغايه من خلق الانسان ان يعمل الارض حتى تنبت الاشجار والعشب وأن الانسان كان مهيأ من قبل خلقه لذلك الامر وليس ليعيش فى ملكوت الله وينعم فى الجنه وتظل الارض خربه وخاويه

وللتنبيه فقط من العدد 6 كانت اول مرة انتبه ان الضباب ( الذى هو بخار ماء مكثف ) يطلع من الارض !!! : )

سفر التكوين 2 : 15. وَاخَذَ الرَّبُّ الالَهُ ادَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا.

16. وَاوْصَى الرَّبُّ الالَهُ ادَمَ قَائِلا: «مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَاكُلُ اكْلا

17. وَامَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلا تَاكُلْ مِنْهَا لانَّكَ يَوْمَ تَاكُلُ مِنْهَا مَوْتا تَمُوتُ».  

يخبرنا الكتاب ان الرب الاله وضع ادم فى جنة عدن – ليعملها ويحفظها – لا لينعم فيها ويعيش سعيدا بالقرب من الاله , فقد خلق الرب الاله ادم للعمل واستصلاح الارض فلا ذكر لنعيم او هناء او سعاده , كما امرة ان يأكل ويتكاثر ,فهل فى الملكوت او فى الجنه التى يقصدها النصارى بخلاف معتقد المسلمين فيها اكل وتكاثر ام لا ؟؟ اما ان الملكوت او الجنه التى يقصدها النصارى ليست كما يدعون وان معتقد المسلمين فيها هو الصحيح او ان ادم لم يكن يوما فى هذا الملكوت حتى يقول النصارى انه خرج منه هو ونسله ..

كما يخبرنا الكتاب ان الرب عندما نهى ادم من الاكل من الشجرة لم يقل له انك يوم تاكل تخرج من الملكوت وانما قال له يوم تاكل منها موتا تموت ,, ولنا هنا وقفه عن السؤال عن هذه العقوبه – الموت – هل المقصود بها الموت الحقيقى الذى هو موت الجسد والذى قد وقع على ادم وبهذا يكون الرب الاله قد نفذ العقوبه على ادم وماتزال تنفذ على ابناءه من بعده حتى بعد ما يسميه النصارى بالكفارة عن الخطيه بالموت على الصليب ولا يكون للكفاره فى هذه العقوبه اثر , ام ان الموت هو الموت المعنوى – وهذه ما يدعيه النصارى – اى موت الروح بكونها بعيدة عن الله …. وسوف اترك المجال للرد على هذا السؤال للكتاب (المقدس) نفسه فهو افضل من يجيب عن نفسه  .. هل عندما يقول ان كل خطيئه عقوبتها الموت يكون الموت مادى ام معنوى ؟؟؟؟؟؟؟

التثنية 18: 20

وَأَمَّا النَّبِيُّ الذِي يُطْغِي فَيَتَكَلمُ بِاسْمِي كَلاماً لمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلمَ بِهِ أَوِ الذِي يَتَكَلمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى فَيَمُوتُ ذَلِكَ النَّبِيُّ.

فهل موت النبى الكذاب هنا مادى ام معنوى ؟؟ تجيب ترجمة الاخبار السارة ..

التثنيه 18 : 20

وأي نبي تكلم باسمي كلاما زائدا لم آمره به، أو تكلم باسم آلهة أخرى، فجزاؤه القتل.

القتل هنا هل ايضا قتل معنوى !!!!!!!!!!!!!

هل عندما غضب الله على الانسان واوحى الى نوح قائلا : فها أنا آت بطوفان الماء على الأرض لأهلك كل جسد فيه روح حياة من تحت السماء . كل ما في الأرض يموت (تك 6 : 17)

كان كل ما فى الارض يموت موتا ماديا ام معنويا ؟؟؟

فأوصى أبيمالك جميع الشعب قائلا : الذي يمس هذا الرجل أو امرأته موتا يموت (تك 26 : 11)

هل عندما اخبر ابيمالك شعبه ان من يقترب من اسحق وامرأته موتا يموت – ماديا ام معنويا ؟؟

سفر العدد 4 : 15. وَمَتَى فَرَغَ هَارُونُ وَبَنُوهُ مِنْ تَغْطِيَةِ القُدْسِ وَجَمِيعِ أَمْتِعَةِ القُدْسِ عِنْدَ ارْتِحَالِ المَحَلةِ يَأْتِي بَعْدَ ذَلِكَ بَنُو قَهَاتَ لِلحِمْلِ وَلكِنْ لا يَمَسُّوا القُدْسَ لِئَلا يَمُوتُوا. ذَلِكَ حِمْلُ بَنِي قَهَاتَ فِي خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ.

فهل من يمس القدس يموت موتا ماديا ام معنويا ؟؟؟؟ تجيب ترجمة الاخبار السارة

 15. وعندما يفرغ هرون وبنوه من تغطية قدس خيمة الاجتماع وجميع أمتعته عند رحيل المحلة يدخل بنو قهات ليحملوا القدس على أن لا يمسوه لئلا يهلكوا. ذلك ما يقوم به بنو قهات في خيمة الاجتماع.

والامثله كثيرة وحتى لا نطيل فى هذه النقطه نوضح المعنى الصريح لعقوبة الخطيه من الكتاب :

سفر اللاويين الاصحاح 20 : 1. وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى  :

2. «وَتَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: كُلُّ انْسَانٍ مِنْ بَنِي اسْرَائِيلَ وَمِنَ الْغُرَبَاءِ النَّازِلِينَ فِي اسْرَائِيلَ اعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ فَانَّهُ يُقْتَلُ. يَرْجِمُهُ شَعْبُ الارْضِ بِالْحِجَارَةِ.

3. وَاجْعَلُ انَا وَجْهِي ضِدَّ ذَلِكَ الْانْسَانِ وَاقْطَعُهُ مِنْ شَعْبِهِ لانَّهُ اعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ لِكَيْ يُنَجِّسَ مَقْدِسِي وَيُدَنِّسَ اسْمِيَ الْقُدُّوسَ.

4. وَانْ غَمَّضَ شَعْبُ الارْضِ اعْيُنَهُمْ عَنْ ذَلِكَ الْانْسَانِ عِنْدَمَا يُعْطِي مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ فَلَمْ يَقْتُلُوهُ

5. فَانِّي اضَعُ وَجْهِي ضِدَّ ذَلِكَ الْانْسَانِ وَضِدَّ عَشِيرَتِهِ وَاقْطَعُهُ وَجَمِيعَ الْفَاجِرِينَ وَرَاءَهُ بِالزِّنَى وَرَاءَ مُولَكَ مِنْ شَعْبِهِمْ.

6. وَالنَّفْسُ الَّتِي تَلْتَفِتُ الَى الْجَانِّ وَالَى التَّوَابِعِ لِتَزْنِيَ وَرَاءَهُمْ اجْعَلُ وَجْهِي ضِدَّ تِلْكَ النَّفْسِ وَاقْطَعُهَا مِنْ شَعْبِهَا

7. فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لانِّي انَا الرَّبُّ الَهُكُمْ

8. وَتَحْفَظُونَ فَرَائِضِي وَتَعْمَلُونَهَا. انَا الرَّبُّ مُقَدِّسُكُمْ.

9. «كُلُّ انْسَانٍ سَبَّ ابَاهُ اوْ امَّهُ فَانَّهُ يُقْتَلُ. قَدْ سَبَّ ابَاهُ اوْ امَّهُ. دَمُهُ عَلَيْهِ.

10. وَاذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَاةٍ فَاذَا زَنَى مَعَ امْرَاةِ قَرِيبِهِ فَانَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ.

11. وَاذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ امْرَاةِ ابِيهِ فَقَدْ كَشَفَ عَوْرَةَ ابِيهِ. انَّهُمَا يُقْتَلانِ كِلاهُمَا. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.

12. وَاذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ كَنَّتِهِ فَانَّهُمَا يُقْتَلانِ كِلاهُمَا. قَدْ فَعَلا فَاحِشَةً. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.

13. وَاذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَاةٍ فَقَدْ فَعَلا كِلاهُمَا رِجْسا. انَّهُمَا يُقْتَلانِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا.

14. وَاذَا اتَّخَذَ رَجُلٌ امْرَاةً وَامَّهَا فَذَلِكَ رَذِيلَةٌ. بِالنَّارِ يُحْرِقُونَهُ وَايَّاهُمَا لِكَيْ لا يَكُونَ رَذِيلَةٌ بَيْنَكُمْ.

15. وَاذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ فَانَّهُ يُقْتَلُ وَالْبَهِيمَةُ تُمِيتُونَهَا.

16. وَاذَا اقْتَرَبَتِ امْرَاةٌ الَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا تُمِيتُ الْمَرْاةَ وَالْبَهِيمَةَ. انَّهُمَا يُقْتَلانِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِما.

هل رأيتم قمة العدل والرحمه فى ان (تميت) تقتل حتى البهيمه وهى غير مكلفه وغير خاطئه ؟؟وهل الرجم هنا معنوى؟!!

فأرجوا من النصارى ان يجيبونا اى موت معنوى يقصدون واين هو هذا الموت المعنوى الذى يجعلونه عقوبة الخطيه فى الكتاب وهل ايضا الرجم والقتل المذكور للانسان والبهائم فى الكتاب معنوى ايضا ؟؟

التكوين 2 : 18. وَقَالَ الرَّبُّ الالَهُ: «لَيْسَ جَيِّدا انْ يَكُونَ ادَمُ وَحْدَهُ فَاصْنَعَ لَهُ مُعِينا نَظِيرَهُ».

19. وَجَبَلَ الرَّبُّ الالَهُ مِنَ الارْضِ كُلَّ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ وَكُلَّ طُيُورِ السَّمَاءِ فَاحْضَرَهَا الَى ادَمَ لِيَرَى مَاذَا يَدْعُوهَا وَكُلُّ مَا دَعَا بِهِ ادَمُ ذَاتَ نَفْسٍ حَيَّةٍ فَهُوَ اسْمُهَا.

عندما خلق الرب الاله كل الحيوانات والطيور احضرها الى ادم ليطلق عليها اسمها .. وفى هذا يقول الانبا شنوده فى كتابه آدو وحواء …(

6- ونحن نعجب من هذه المعرفة التى كانت لآدم:

* كيف عرف أن حواء، قد أخذت من لحمه ومن عظامه، بينما كان في سبات..؟! هل أخبره الله بما حدث، في ظل علاقة المحبة بينه وبين الله؟ أم كان هذا اللون من المعرفة، من ضمن مواهبه في ذلك الوقت، الذي خلق فيه بوضع فائق للطبيعة..؟!

* كما أننا نعجب بآدم إذ أنه أعطى حواء اسماً له دلالة وله عمق، فسماها إمرأة، أنها من إمرء أخذت.

وفيما بعد.. بعد الخطية، حينما ولدت امرأته ابناً، أعطاها اسماً آخر: “ودعا آدم اسم امرأته حواء، لأنها أم كل حى” (تك 3: 20). إنها حكمة اتصف بها آدم في إطلاق الأسماء. ولعله استخدام هذه الحكمة ذاتها في تسمية الحيوانات والطيور وكل ذوات الأنفس الحية.

* كان آدم أيضاً يعمل في الجنة ويحفظها (تك 3: 15). فمن أين أوتى آدم هذه المعرفة بشئون كل النباتات الموجودة في الجنة، أتراه أيضاً لون من الكشف الإلهي، أو كانت معرفة آدم من نوع فائق لمعرفتنا؟!  انتهى 

اذا كان ادم ذو موهبه ومعرفه قبل الخطيئه بشئون النباتات الموجوده فى الجنه وكذلك القدرة على تسمية المخلوقات بأسماء ذات دلاله ويقول الانبا شنوده ان هذه الموهبه والمعرفه ظلت مع ادم حتى بعد الخطيئه حين سمى امرأته حواء لانها ام كل حى كما انه ظل معه موهبة التعامل مع النباتات وما يختص بحياته على الارض , فأين تغير الطبيعه الممتازة الى طبيعه اخرى ؟ ربما يقول ان تغير الطبيعه ليس المقصود به الطبيعه الماديه التى هى العلم والمعرفه الحياتيه بل الطبيعه الروحيه . فنرى ماذا يقول الكتاب .

التكوين 2 : 20. فَدَعَا ادَمُ بِاسْمَاءٍ جَمِيعَ الْبَهَائِمِ وَطُيُورَ السَّمَاءِ وَجَمِيعَ حَيَوَانَاتِ الْبَرِّيَّةِ. وَامَّا لِنَفْسِهِ فَلَمْ يَجِدْ مُعِينا نَظِيرَهُ.

21. فَاوْقَعَ الرَّبُّ الالَهُ سُبَاتا عَلَى ادَمَ فَنَامَ فَاخَذَ وَاحِدَةً مِنْ اضْلاعِهِ وَمَلَا مَكَانَهَا لَحْما.

22. وَبَنَى الرَّبُّ الالَهُ الضِّلْعَ الَّتِي اخَذَهَا مِنْ ادَمَ امْرَاةً وَاحْضَرَهَا الَى ادَمَ.

23. فَقَالَ ادَمُ: «هَذِهِ الْانَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي. هَذِهِ تُدْعَى امْرَاةً لانَّهَا مِنِ امْرِءٍ اخِذَتْ».

24. لِذَلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ ابَاهُ وَامَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَاتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدا وَاحِدا.

25. وَكَانَا كِلاهُمَا عُرْيَانَيْنِ ادَمُ وَامْرَاتُهُ وَهُمَا لا يَخْجَلانِ.

 

 بالطبع يوضح هذا النص وما يصدق عليه مفسروا الكتاب المقدس ان ادم وحواء كانا كلاهما عريانيين وهما لا يخجلان , تفسير انطونيوس فكرى : وهما لا يخجلان: في ترجمة أخري “لا يعرفان الخجل” فهما عريانين جسدياً لكن مستورين روحياً لهذا لم يجدا ما يخجلهما. لأن ما يخجل الإنسان ليس جسده بل الفساد الذي دب فيه بسبب الخطية “فمن لم يعرف الخطية لن يعرف الخجل” وهذا هو وضع الأطفال الصغار.

اذا يريد النصارى ان يقنعونا ان الحياء وحب الستر من الخطيه والفساد وأن التبجح وعدم الحياء والعرى من الفطرة السليمه ونقاء الروح !! فإن كان كذلك فلماذا كل هذه الاوامر التى ذكرها رب الكتاب المقدس فى كتابه ؟؟

سفر اللاويين 18 : 1. وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى

2. «قُلْ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: انَا الرَّبُّ الَهُكُمْ.

3. مِثْلَ عَمَلِ ارْضِ مِصْرَ الَّتِي سَكَنْتُمْ فِيهَا لا تَعْمَلُوا وَمِثْلَ عَمَلِ ارْضِ كَنْعَانَ الَّتِي انَا اتٍ بِكُمْ الَيْهَا لا تَعْمَلُوا وَحَسَبَ فَرَائِضِهِمْ لا تَسْلُكُوا.

4. احْكَامِي تَعْمَلُونَ وَفَرَائِضِي تَحْفَظُونَ لِتَسْلُكُوا فِيهَا. انَا الرَّبُّ الَهُكُمْ.

5. فَتَحْفَظُونَ فَرَائِضِي وَاحْكَامِي الَّتِي اذَا فَعَلَهَا الْانْسَانُ يَحْيَا بِهَا. انَا الرَّبُّ.

6. «لا يَقْتَرِبْ انْسَانٌ الَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. انَا الرَّبُّ.

7. عَوْرَةَ ابِيكَ وَعَوْرَةَ امِّكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا امُّكَ لا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.

8. عَوْرَةَ امْرَاةِ ابِيكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا عَوْرَةُ ابِيكَ.

9. عَوْرَةَ اخْتِكَ بِنْتِ ابِيكَ اوْ بِنْتِ امِّكَ الْمَوْلُودَةِ فِي الْبَيْتِ اوِ الْمَوْلُودَةِ خَارِجا لا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.

10. عَوْرَةَ ابْنَةِ ابْنِكَ اوِ ابْنَةِ ابْنَتِكَ لا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا. انَّهَا عَوْرَتُكَ.

11. عَوْرَةَ ابْنَةِ امْرَاةِ ابِيكَ الْمَوْلُودَةِ مِنْ ابِيكَ لا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا انَّهَا اخْتُكَ.

12. عَوْرَةَ اخْتِ ابِيكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا قَرِيبَةُ ابِيكَ.

13. عَوْرَةَ اخْتِ امِّكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا قَرِيبَةُ امِّكَ.

14. عَوْرَةَ اخِي ابِيكَ لا تَكْشِفْ. الَى امْرَاتِهِ لا تَقْتَرِبْ. انَّهَا عَمَّتُكَ.

15. عَوْرَةَ كَنَّتِكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا امْرَاةُ ابْنِكَ. لا تَكْشِفْ عَوْرَتَهَا.

16. عَوْرَةَ امْرَاةِ اخِيكَ لا تَكْشِفْ. انَّهَا عَوْرَةُ اخِيكَ.

17. عَوْرَةَ امْرَاةٍ وَابْنَتِهَا لا تَكْشِفْ. وَلا تَاخُذِ ابْنَةَ ابْنِهَا اوِ ابْنَةَ ابْنَتِهَا لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا. انَّهُمَا قَرِيبَتَاهَا. انَّهُ رَذِيلَةٌ.

18. وَلا تَاخُذِ امْرَاةً عَلَى اخْتِهَا لِلضِّرِّ لِتَكْشِفَ عَوْرَتَهَا مَعَهَا فِي حَيَاتِهَا.   

كل هذه الاوامر للنهى عن كشف العورة لماذا اذا كان كشف العورة ليس خطيئه وليس عيب ؟؟ ربما يقول قائل ان كشف العورة هنا معناه الزواج او الجماع !! فنقول اذا قرأت العدد 7 يقول عورة ابيك لا تكشف والعدد 14 يقول عورة اخى ابيك لا تكشف فهل كان من الممكن ان يتزوج الرجل او يجامع ابيه او اخى ابيه حتى ينهاه عن ذلك ؟؟ ثم هل من الممكن اذا كان النهى عن الزواج من النساء المذكوره وما سواهن من النساء مباح يكون ما سوى الاب واخى الاب من الرجال ايضا مباح ان تكشف عورتهم بمعنى الجماع والزواج ؟؟؟ لا ادرى وربما يكون عند النصارى الخبر اليقين ..

بل المعنى الاقرب الذى اراه هو انهما لا يخجلان من العرى لانهم ليس عندهم القدرة على التمييز بين ما يخجلان منه وما لا يخجلان منه لعدم قدرتهم على التمييز بين الخير والشر .. فهل لهذا التفسير ما يقويه ام انه افتراء منى ؟؟ سنرى . 

انتهى الجزء الاول , ونكمل الموضوع فى الجزء الثانى للمقال


المصدر كتاب : الخطية الأصلية حقيقة أم خيال للدكتور عطية عبد الغني

لتحميل الكتاب اضغط هنــــــا



شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *