الرئيسية / ركن المقالات / الحجاب فى المسيحية (الجزء الثانى) أدلة العهد الجديد

الحجاب فى المسيحية (الجزء الثانى) أدلة العهد الجديد

 
أولا أحيكم بتحية الاسلام وتحية الاسلام السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فقد كنت وعدتكم فى الجزء الاول بأن هناك جزء ثانى وها انا أوفى لكم بوعدى قد تكلمنا فى الجزء الاول عن الحجاب ولكن كان فى العهد القديم والنصارى يؤمنون بالعهد القديم والعهد الجديد وبعد ان أثبتنا لكم الحجاب وفرضيته والنقاب فى العهد القديم الان نثبت لكم ايضا من العهد الجديد فرضية الحجاب
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) (المائدة)(o 77 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (آل عمران)(o 99 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران)(o 64 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (المائدة)(o 68 o)
(قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) آل عمران)(o 84 o)
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة)(o 32 o)
(فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (آل عمران)(o 82 o)
*************
(الأدله من العهد الجديد)

ولقد ورد فى العهد الجديد إن كل امرأة ليس على رأسها غطاء تجلب العار(ما هو معنى العار)
(الحياة)(الرسالة الأولى الى كورونثوس)(Cor1-11-5)( وكل امرأة تصلي أو تتنبأ، وليس على رأسها غطاء، تجلب العار على رأسها، لأن كشف الغطاء كحلق الشعر تماما -6 فإذا كانت المرأة لا تغطي رأسها، فليقص شعرها! ولكن، مادام من العار على المرأة أن يقص شعرها أو يحلق، فلتغط رأسها .)
يقول مفسر الموسوعه الكنسيه لتفسير العهد الجديد شرح لكل ايه الجزء الرابع صفحه (80) :
شعر المرأة مجد وزينه لها ,ولكن أمام الله ليس لها مجد وتغطيه خضوعاً له.وهنا يقول الرسول(بولس)فى إسلوب تهكمي,إن المرأة عندما تكشف رأسها فإنها تشبه تلك التى تحلق رأسها
وهذا يجعل مظهرها قبيحاً.
ع6.إذا كانت المرأة لا تغطى رأسها فإنه يمكنها أن تقص شعرها كما يقص الرجل شعره فإن كان من القبح أن تقص المرأة شعرها فعليها أن تغطى رأسها .وألا تحاول تقليد الرجل فى كشف الرأس .إذ كان حلق الرأس للمرأة علامة عار فى المجتمعين اليهودى والروماني,فيريد الرسول هنا أن يقول انه كما هو عار للمرأة ان تحلق رأسها هوأيضاً عار لها ولزوجها ألا تغطى شعرها, أنتهى
وأنا أقول بما أن معتقد النصارى أن الله موجود فى كل مكان إذن يلزم المرأة أن تتحجب فى كل مكان
*************
القديس يوحنا الذهبي الفم: كان لكنيسة كورنثوس وضعها الخاص، يبدو أن بعض النساء ادعين الوحي وتشبهن بالكاهنات الوثنيات اللواتي كن ينزعن الحجاب ولا يضعن غطاء على رؤوسهن وتظهر شعورهن بطريقة غير منظمة (منكوشة) علامة حلول الوحي عليهن. وقد عرفت هؤلاء الكاهنات بالفساد الأخلاقي والإباحية.
وكانت بعض النساء ذلك الحين لا يضعن غطاء للرأس بقصد لفت نظر الرجال. أراد الرسول أن يكون طابع النساء المسيحيات الوقار والاحتشام والتواضع، خاصة أثناء العبادة الجماعية. فمنعهن من كشف رؤوسهن أثناء النبوة أو الصلاة.
نزع الغطاء أيضًا بالنسبة للمرأة كان علامة عدم الخضوع وعدم تكريم الآخرين، خاصة الزوج أو الأب أو الرجال بوجه عام في الاجتماعات العامة
يحسب الرسول هذا الاتجاه برفع غطاء الرأس إهانة للمرأة مثله مثل المحلوقة. فقد كان الشعر الطويل علامة جمال المرأة, أما المحلوقة فهي تسئ إلى جمالها بغية أن تبدو كمن في مركز الرجل، وهي بهذا تكشف عن عدم اعتزازها بجنسها كامرأة كرامة كل جنس في اعتزاز الشخص بجنسه، فلا يتشامخ على الجنس الآخر، كما لا يحسده كمن هو أفضل منه..
يلاحظ هنا أن للمرأة دور قيادي بين النساء والعذارى، تقود الصلاة وتعظ (تتنبأ) ولكن برأس مغطاة. كانت العادة بين اليهود كما بين اليونانيين والرومانيين ألا تظهر سيدة علي مجتمع برأس مكشوفة
وكانت عادة النساء اللواتي يفتحن بيوتا للشر أن يظهرن برؤوسهن مكشوفة.
كانت الزانيات والعاهرات يعاقبن بحلق رؤوسهن كأمر مشين لهن. حلق شعر الرأس يعني أنهن قد الحقن بالإساءة إلى رجالهن (إن كن متزوجات) الذين هم رؤوسهن، أو أنهن لا يستحققن أن يكون لهن أزواج كرؤوس مكرمة.
يخبرنا Tacitus مع التعداد الضخم يندر جدًا وجود زانيات بين الألمان، وإن وجدت سيدة زانية تعاقب بحلق رأسها وكشف رأسها أمام أقاربها، ويقوم زوجها بطردها من البيت.
وبحسب الشريعة الموسوية إن أٌتهمت زوجة بالزنا تقف أمام الكاهن ويكشف رأسها (عد 5: 18).
أيضا كانت المرأة العبدة (الأمة) كثيرا ما يُحلق شعر رأسها. يروي Achilles Tacitus Clitophon عن Leucippe التي انحطت إلى العبودية أنها بيعت كعبدة وحلق شعرها ونزع الحلي من رأسها.
***************
القديس يوحنا الذهبي الفم
“إذ المرأة إن كانت لا تتغطى، فلُيقص شعرها،
وإن كان قبيحًا بالمرأة أن تقص أو تحلق فلتتغط” [6].[/
ليس أمام المرأة إلا أن تغطي شعرها أو تحلقه، فإن كشف الرأس في ذلك الحين يحمل ذات القبح لحلق الشعر. لهذا نجد عند موت Clytemnestra قامت أختها بقص اطرف شعر رأسها ولم تقص شعرها كله، لأن هذا أمر معيب.
يقدم الرسول للمرأة الخيار بين أن تغطي رأسها أو تحلق شعرها. فإن كان بحسب الطبيعة والعادة يُحسب حلق الشعر عارًا فيكون كشف الرأس على نفس المستوى.
تنال المرأة كرامة الرجل بترك رأسها مكشوفًا بل بالأحرى تفقد كرامتها. عارها ينبع عن رغبتها أن تتشبه بالرجل بتصرفاتها.
القديس يوحنا الذهبي الفم
“هذا ينبغي للمرأة أن يكون لها سلطان على رأسها
من أجل الملائكة” [10].
حوار الرسول بخصوص خضوع المرأة ليس ليقلل من كرامتها بل ليحثها على السلوك بروح الخضوع والحياء وقبول ما تستلزمه الطبيعة والعادات من وضع غطاء للرأس، مما يعطيها كرامة ومجدًا.:
يربط الرسول بين الكلمتين “الغطاء (الحجاب) والخضوع “إذ في العبرية متقاربان: radad radid:
“سلطان علي رأسها”: يرى كثير من الدارسين أن كلمة “سلطان” هنا تعني “الحجاب”.
ويرى البعض أن السلطان هو غطاء رئيسي مزين أحيانا باللآلئ وذلك كالذي كانت ملكات فارس يرتديهن علامة البهاء مع الخضوع للملك.
أمبروسياستر
v يقول: إن كنت تستخفين برجلك فلتحترمي الملائكة. فالغطاء هو علامة الخضوع والسلطة. فإنه يحثها أن تتطلع إلى أسفل وتكون في حياء وحفظ الفضيلة اللائقة. فإن فضيلة الخاضع وكرامته هما في طاعته.
**********
(الحياة)(الرسالة الأولى الى كورونثوس)(Cor1-11-5)( وكل امرأة تصلي أو تتنبأ، وليس على رأسها غطاء، تجلب العار على رأسها، لأن كشف الغطاء كحلق الشعر تماما -6 فإذا كانت المرأة لا تغطي رأسها، فليقص شعرها! ولكن، مادام من العار على المرأة أن يقص شعرها أو يحلق، فلتغط رأسها .)
يقول الدكتور وليم إدى فى كتاب الكنز الجليل فى تفسير الأنجيل الجزء السادس شرح رساله كورونثوس الأولى صدر عن مجمع الكنائس فى الشرق الأدنى بيروت سنه1973 صفحه 125 فى تفسير هذا النص يقول : إن العاده يومئذ أوجبت على المرأة العفيفه الكريمه أن تغطى رأسها متى خرجت من بيتها وكان ذلك من العلامات المختصه بالنساء تظهر بِه حشممتها وإعتبارها بالمكان الائق بها لأنها والمحلوقه شئ واحد بعينه أى تجعل نفسها بتركها القناع بمنزلة من حلقت فرعها فإن طول الفرع زينة للمرأة ومجد لها بين اليهود واليونانيين وأكثر أهل الأرض ثم يقول بعد ذلك لكنه كثيراً ما يكون قصاصاً للنساء
على عدم عفتهن والعلامه التى تمتاز بها العفيفه من العاهره
(11ـ6) فليقص شعرها: ى أنها إن أصرت على طرح الغطاء الذى أيه الحشمه المعتاده وإحد أيات التمييز بين المرأة والرجل فلتطرح عنها كل أياتة وإن لم تبال بصينها بين الناس فلتفعل كإمرأه بلا حياء.
راجع تفسير تدرس يعقوب ملطى
مفهوم الحجاب عند القديس يوحنا ذهبى الفم : تفسير الرسالة الأولى إلى كورونثوس ا لإصحاح (11) صفحه (76)
يلاحظ الآن1
ـ لا يستلزم على الرجل أن يغطى رأسه دائماً بل عندما يصلى فقط .
2ـ يجب على المرأة أن تغطى رأسها ليس فى وقط الصلاة فقط بل على الدوام .
3ـ المرأة التى لم تغطى رأسها فليقص شعرها .
4ـ إنه أمر مستقبح أن تحلق المرأة رأسها .
5ـ أن عدم غطاء المرأة رأسها يكون عار .

انتظروا منا الجزء الثالث الذى سيكون مفاجأه للجميع بإذن الله تعالى
وفى ختام الجزء الثانى من هذا الموضوع أسأل الله أن يتقبل منى هذا العمل ويجعله خالصاً لوجهه الكريم ونسأل الله أن ينير بهذه الرسالة بصائر وأن يشرح بها قلوباً ونسألكم الدعاء بظهر الغيب والحمد لله الذي وفقني لهذا العمل انتظروا منا الجزء الثالث الذى سيكون مفاجأه للجميع بإذن الله تعالى
اللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
أللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
أللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
(إبراهيم)(o:23: 22 o)(وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ))
(البقرة)(o 268 o)(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
(الأعراف)(o 28 o)(وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
(النور)(o 21 o)(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
انتظروا منا الجزء الثالث الذى سيكون مفاجأه للجميع بإذن الله تعالى
( الراجي رضي ربه أخوكم إبراهيم عبدربه )

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …