الرئيسية / ركن المقالات / الحجاب فى المسيحية (الجزء الثالث) أقوال الآباء والمجامع

الحجاب فى المسيحية (الجزء الثالث) أقوال الآباء والمجامع


أولا أحيكم بتحية الاسلام وتحية الاسلام السلام , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فقد كنت وعدتكم فى الجزء الثانى بأن هناك جزء ثالث وها انا والحمد لله قد وفيت بوعدى وبين يديكم الان الجزء الثالث ولكن اذكركم ان الجزء الاول كان من العهد القديم وفى الجزء الثانى تكلمنا من العهد الجديد واما فى هذا الجزء سنتكلم من أقوال الاباء والمجامع ثم نكتب لكم الاستنتاجات من البحث كامل
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ) (المائدة)(o 77 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (آل عمران)(o 99 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) (آل عمران)(o 64 o)
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (المائدة)(o 68 o)
(قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) آل عمران)(o 84 o)
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (التوبة)(o 32 o)
(فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) (آل عمران)(o 82 o)
******************
أقوال الأباء
****************
الحجاب عند ترتليان: يُعدّ حرص ((ترتليان)) على إلزام المرأة بالحجاب, من الحقائق التاريخيّة الذائعة المعلومة؛ فهو القائل في كتابه: ((حول حجاب العذارى)) ((De Virginibus Velandis)) إنّ على العذراء أن تلبس الحجاب في الشارع كما في الكنيسة دون فارق, وقال أيضًا في نفس المؤلَّّف: كما أنّها مطالبة بالحجاب من أجل الملائكة, فهي كذلك مطالبة به من أجل الرجال حتى لا يفتنوا بها.
ومدح في نفس الكتاب المرأة العربية لأنها تغطّي كلّ وجهها إلا عينًا واحدة: ((الإناث الوثنيات في بلاد العرب سيكنّ الحاكمات عليكن, فهن لا يغطين فقط الرأس, وإنّما يغطين الوجه أيضًا, فهن مغطيات بصورة كاملة؛ حتّى إنهن قانعات بعين واحدة غير مغطاة؛ ليتمتعن بنصف الضوء على أن يعرين وجوههن كاملة. الأولى بالأنثى أن ترى غيرها لا أن تُرى من غيرها
وقال: ((غطِّي رأسكِ! إن كنت أمًّا؛ فلأجل ابنك, وإن كنت أختًا؛ فلأجل إخوتك.))
وقال في مؤلّفه ((الإكليل)) ((De Corona)) إنّ على المرأة أن تتحجّب؛ لأنّ ذلك يتوافق مع قوانين الله ((المنحوتة في الطبيعة))؛ معتبرًا أنّ ((بولس)) كان في شأن الحجاب يقدّم القانون الطبيعي والقانون الكاشف للطبيعة. فالنواميس الكونية والشرعية تتوافق مع بعضها ولا تتنافر, والتقاؤها في فرض الحجاب على المرأة ظاهرٌ معاينٌ
ويفهم من كلامه أنّ النصرانيات كنّ يرتدين الحجاب في الأماكن العامة في زمانه؛ فقد قال في كتابه: ((حول الصلاة)) ((De Oratione)) موبخًا النساء اللواتي يذهبن إلى الكنيسة غير محجّبات: ((لماذا تكشفن أمام الله, ما تغطينه أمام الرجال؟ هل أنتن محتشمات في الشارع أكثر من الكنيسة؟ .. وهذا إخبار عن واقع الحجاب وإقرار له, والإقرار وجه من أوجه الموافقة والتأييد.
****************
مفهوم الحجاب عند القديس يوحنا ذهبى الفم : تفسير الرسالة الأولى إلى كورونثوس ا لإصحاح (11) صفحه (76)
يلاحظ الآن1ـ لا يستلزم على الرجل أن يغطى رأسه دائماً بل عندما يصلى فقط .
2ـ يجب على المرأة أن تغطى رأسها ليس فى وقط الصلاة فقط بل على الدوام .
3ـ المرأة التى لم تغطى رأسها فليقص شعرها .
4ـ إنه أمر مستقبح أن تحلق المرأة رأسها .
5ـ أن عدم غطاء المرأة رأسها يكون عار .
يوحنا ذهبي الفم:
ولد قديس الكنيسة ((يوحنا ذهبي الفم)) سنة 347م وتوفي سنة 407م .. كان رئيس أساقفة القسطنطينية .. اشتهر ببراعته في الخطابة .. كان كثير التأليف .. من أهم كتاباته, تعليقاته المطوّلة على أسفار من الكتاب المقدس .. تعتبر أقواله المحفوظة إحدى أهم المراجع المعتمدة في الكنائس التقليديّة لنصرة مذاهبها, ويكثر الاستدلال بكتاباته في مؤلّفات رجال الدين الكنيسة المصريّة المرقسيّة الأرثودكسيّة
****************
قالت الناقدة( جويس إ. سالزبوري)
كان شعر المرآة رمزاً وتعبيراً عن جانبها الجنسي ونوعها وهو ما جعل أباء الكنيسة يقولون دائماً إن على النساء أن يغطين رؤوسهن
*******
وقررت الباحثة (دي أنجلو) أن المفسرين للكتاب المقدس منذ تر تليان كانوا يرون أن بولس يقرر أنه لابد أن يغطى رأس المر أه بحجاب حتى لا يتم إغواء الملائكة
*******
قال قديس الكنيسة كلمنت الأسكندرى: في كتابه (المعلم) وهو يعتبر من أبرز الكتب في القرون الأولى قال عن المرآة ،(لابد للمرآة أن تغطى جسدها بصورة كاملة .ما لم تكن موجودة في بيتها .لان هذا الطراز من اللباس وقور،وهو يحميها من حملقة العيون في جسدها .. وهو أيضاً بتغطيتها وجهها لا تدعوا غيرها ليسقط في الخطيئة )
ولد ((كلمنت السكندري)) سنة 150م وتوفي سنة 215م .. كان من أعظم اللاهوتيين في زمانه .. وقد تتلمذ عليه اللاهوتي البارز ((أريجن)) .. تميّز بكثرة اقتباساته من الكتاب المقدس في أطروحاته المكتوبة, وعنايته بتقديم النصرانيّة في ثوب علمي جذّاب .. كانت له عناية بالقضايا اللاهوتيّة في زمانه, كما انشغل بالتأصيل للجانب الأخلاقي للطائفة النصرانيّة الآخذة في النمو .. ألّف ثلاثة أبحاث هامة موصولة بالجانب الأخلاقي: ((Paedagogus)) و((Protrepticus)) و((Stromata)).[11] ****************
كتاب المربى (3) للقديس إكليمنضس الأسكندرى صفحه(98) يقول : وهو يصف ذهاب الرجل والمرأة وهم يتوجهان الى الكنيسة فى ملابس محترمه ثم يقول وأن تراعى المرأة بوجه الخصوص أن يكون جسمها مكتسى تماماً إذ لا يجب أن يظهر منه شئ إلا في المنزل لأن هذه الملابس المحتشمة تبدى كل وقار واحترام وهو يحميها من نظرات الأشرار وتلك التي تتمسك بأهداب الحياة لا يمكن إن تسقط في الخطيئة لأنها تلقى على جسدها إزارها كما أنها لا تكون مدعاة لسقوط أخر في الخطيئة إذا كشفت وجهها لأن هذه هى رغبة الله لأنه يريد أن تصلى وهى منقبة الوجه مغطاة الرأس.
*******
قديس الكنيسه أوغسطين:
قال في مؤلفه حول أعمال الراهب,(أن على المرآة أن تغطى جسدها بما فيه الرأس ،لأنها ليست صوره الله . ليكون ذلك عله أخرى .مع الدعوة إلى العفة ,لفرض الحجاب على النساء ) وقال ما يشبه هذا الكلام في رسالته إلى قسيس اسمه ((بوسيديو” وفى رسالته :حول العذرية” قد أنكر على من تلبس حجابا رقيق شفاف أو تلف رأسها بطريقة جذابة للرجال ، معتبراً`أنّ ذلك ينافي العفة

أوغسطين:
ولد قديس الكنيسة ((أوغسطين)) سنة 354م وتوفي سنة 430م .. هو أحد لاهوتيي الكنيسة الأوائل, وأهم من ساهم في صياغة اللاهوت الكنسي, وقد امتد تأثيره على الكنائس الغربيّة منذ القرن الخامس إلى اليوم, ويعتبر من أهم روافد الفكر البروتستانتي في كتابات ((مارتن لوثر))
*******
قديس الكنيسه أمبروز :
قال في مؤلفه (حول العذارى) فقد قال بشده محذر” (هل يوجد شئ أكثر إثارة للشهوة من الحركات غير الائقه لعرض عرى هذه الأعضاء التي غطتها الطبيعة أو أمر العرف بتغطيتها، واللهو بإطلاق النظر، وإدارة العنق وإرسال الشعر)
وقال في كتابه )حول التوبة) لندع العرف نفسه يعّلمنا. تغطّي المرآة وجهها بنقاب للسبب الآتي وهو أن يكون احتشامها محمياً في المكان العام، وألا يلتقي وجهها بسهولة مع تحديق الشباب فيه …إذا كانت تغطّي رأسها بالخمار حتى لا تَرى أو تُرى ولوعن غير قصد لأنه إذا كان الرأس مغطى؛ كان الوجه مغطى فكم بالأحرى أنه عليها أن تغطي نفسها بثوب الحشمة؛ حتى إنها تتخذ لنفسها في المكان العام مكانا منزويا

ولد قديس الكنيسة ((أمبروز)) سنة 337م وتوفي سنة 397م .. كان أسقفًا لمدينة ميلانو .. يعتبر من أئمة اللاهوتيين في القرن الرابع .. كان له اهتمام بالجانب الأخلاقي النصراني, بالإضافة إلى اللاهوت والليتورجيات .. من أهم مؤلّفاته : ((De officiis ministrorum)) وهو في ثلاثة كتب حول الأخلاق النصرانيّة ..

*******
الحجاب عند توما الأكويني:
نقل قدّيس الكنيسة ((توما الأكويني)) الجزء الخاص بالحجاب في رسالة قديس الكنيسة ((أوغسطين)) إلى صاحبه ((بوسيديو)) – دون أن ينكر معناه أو يردّ دلالته, وإنما أضاف أنّ المرأة إذا كانت تعيش في بيئة ترى وجوب الحجاب, فإنّها آثمة إن نزعته. وإذا كان العرف لا ينكر نزع الحجاب؛ فإنّ هذا العرف ((non sit laudabilis)) أي: ((غير جدير بالثناء)), وإن لم تكن هي آثمة في هذه الحال
ولا شكّ أنّه يلزم ممّا قاله ((توما الأكويني)) تأثيم النصرانيات في البلاد العربيّة؛ لأنّهن لا يرتدين الحجاب في بيئة ترى وجوبه!
توما الأكويني:
ولد ((توما الأكويني)) سنة 1225م وتوفي سنة 1274م .. أكبر لاهوتي كاثوليكي في القرون الوسطى .. كان من أبرز الداعين إلى التعمّق في فهم تراث آباء الكنيسة_ خاصة ((أوغسطين)), وله اطّلاع واسع على أقوالهم ومذاهبهم .. دَوَّن عامة أفكاره في كتابه ((الخلاصة اللاهوتيّة)) ((Summa Theologica)) حيث تعرّض إلى عامة القضايا اللاهوتية التي كانت تشغل أهل زمانه .. قرّر البابا ((ليون الثالث عشر)) سنة 1879م في وثيقته ((Æterni Patris)) أنّ أفكار ((توما الأكويني)) معبّرة عن المعتقد الرسمي للكنيسة الكاثوليكيّة .
لا يعتبر ((توما الأكويني)) من آباء الكنيسة, وإنّما هو وريث فكرهم في القرون الوسطى.

*******
كالفن :
قال (إذا سُمح أن يكن كاشفات للرأس فسيؤول بهن ذ لك إلى أن يستبحن كشف كامل لصدورهن،وسيقمن بعرض أنفسهن وكأنهن في استعراض وقح ، سيكن صفيقات إلى درجة أنه لن يكون هناك مجال للعفة والحياء. (
*******

كتاب الدسقوليه (التعاليم)
يقول حافظ داوود فى مقدمة الطبعة الأولى إن هذا الكتاب إتخذ دستوراً للكنيسة الأرثوذكسية وتعترف به قانونا لها ,وأته هو الكتاب التالى فى كتب الكنيسة بعد الكتاب المقدس , وهذا الكتاب هو مجموعة تعاليم الرسل القدسيين : انتهى
لنرى ماذا يقول الدسقوليه ,.صفحه (26)
إن أردت أن تكونى مؤمنه ومرضية لله فلا تتزينى لكى ترضى رجالا غرباء,ولا تشتهى لبس المقانع والثياب الخفيفه التى لا تليق إلا بالزانيات ليتبعك الذين يصيدون من تكون هكذا. إن كنت لا تفعلين هذه الأفعال القبيحه للخطيه فإنك بتزينك وحده تدانين .لأنك بذلك تضطرين من يراكى أن يتبعكى ويشتهيكى . فلماذا لا تتحفظين لئلا تقعى فى الخطيه , ولا تدعى أحد يقع فى شك (أو عثره) لأجلك , صفحه (27)
لا تتشبهين بهؤلاء النساء أيتها المسيحيات إذا أردتن أن تكون مؤمنات . أهتمى بزوجك لترضيه وحده . وإذا مشيتى فى الطريق فغطى رأسك بردائك . فإنك إذا تغطيتى بعفه تصانين عن نظر الأشرار
لنرى ماذا يقول الدسقوليه عن الزينه
(المكياج ) لا تزوقى وجهك الذى خلقه الله ، فليس فيه شئ ينقص زينه ، لأن كل ما خلقه الله فهو حسن جداً . ولا يحتاج الى زينه وما زيد على الحسن فإنه يغير نعمة الخالق
يكون مشيك ووجهك ينظر الى أسفل وأنت مطرقه مغطاه من كل ناحيه , وإذا غطت وجهها فتغطيه بفزع من نظر رجال غرباء . والذى يجب عليكى إن كنتى مؤمنة أن تهربى من كل نوع من الفضول , ومن نظر أعين كثيره .
***************
كتاب الخلفية الحضارية للكتاب المقدس المقدس(كريس كينرجر) الجزء الثانى صفحه 162 صادر عن دار الثقافة المسيحية .يقول أن شعر المرأة كان يعتبر باعث للشهوة الجنسية فى القديم وفى أكثر مناطق شرق البحر المتوسط كان متوقع من المرأة أن تغطى شعرها وإن هى لم تفعل ذالك فالمعنى أنها تستثير شهوة الرجل وهو ما يشبه تأثير لباس البحر فى بعض الثقافات الآن ( لبس المايوه) التى ترى فيها باعث على الشهوة ,وغطاء الرأس كان منتشر بين يهود فلسطين وأماكن أخرى التى أبتدا ليكون نقاباً للوجه إلا أن نساء الطبقة العليا كن يردن أن يستعرضن تسريحات الشعر الحديثة فلم يمارسن تغطية شعورهن لذا يتناول بولس هنا سجالا ثقافياً فى الكنيسة بين رغبه الطبقة العليا فى إتباع الموضة واهتمام الطبقة الدنية فى عدم التعدى على إسلوب الأحتشام. إنتهى
نستفيد أن 1ـ كشف شعر رأس المرأة باعث إلى الشهوة الجنسية.
2ـ التى لا تغطى شعرها تشبه التى تلبس المايوه .
3ـ التى تكشف رأسها ليست محتشمة .

****************
كتاب المربى (3) للقديس إكليمنضس الأسكندرى صفحه(98) يقول : وهو يصف ذهاب الرجل والمرأة وهم يتوجهان الى الكنيسة فى ملابس محترمه ثم يقول وأن تراعى المرأة بوجه الخصوص أن يكون جسمها مكتسى تماماً إذ لا يجب أن يظهر منه شئ إلا في المنزل لأن هذه الملابس المحتشمة تبدى كل وقار واحترام وهو يحميها من نظرات الأشرار وتلك التي تتمسك بأهداب الحياة لا يمكن إن تسقط في الخطيئة لأنها تلقى على جسدها إزارها كما أنها لا تكون مدعاة لسقوط أخر في الخطيئة إذا كشفت وجهها لأن هذه هى رغبة الله لأنه يريد أن تصلى وهى منقبة الوجه مغطاة الرأس.
*****************

وقد جاء فى
كتاب التراث الرسولى وأيضاً كتاب المراسم الرسوليه (ويعرف باسم الفرائض الرسوليه ) يقران بفرض الحجاب على أي مسيحية عفيفة عندها حياء.وألا يظهر منها شيء
وقد جاء فى المجموع الصفوى: الذي يعد أهم المراجع التشريعية للكنيسة الأرثوذكسية المصرية (((إذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك وتغطي بعفة ؛ فإنك تصونين نفسك من الناس الأشرار ولا تزوقي ، وجهك فليس فيه شيء ينقص زينة . وليكن وجهك ينظر إلى أسفل مطرقة وأنتي مغطاة من كل ناحية لئلا تكوني سببا في إثارة الشهوة الرديئة في من ينظر إليها فتجلب عليه الخطية ,
*******
وهذا السؤال من الكتاب الرائع الممتع الذي كشف الكثير عن الحجاب وأنا أنصح كل باحث أو باحثه عن الحجاب أن يقتنى هذا الكتاب الضخم وهو كتاب
( الحجاب شريعة الله فى اليهوديه والنصرانيه والأسلام ) للأستاذ سامي العمرى:
السؤال الذي يلح في فرض نفسه الآن هو : لماذا لا ترتدي المرآة النصرانية الأرثوذكسية في مصر النقاب ـــ أو تغطى جسدها كله ماعدا الوجه ــ مادام الحكم بوجوب التقيد بالحجاب قد ورد بصيغه الإلزام والجزم في التقليد المتلقي من الرسل هذا التقليد الذي قال في تعريفه بابا الكنيسة المصرية الأرثوذكسية ((شنودة الثالث )): ((هو كلّ تعليم وصل إلينا عن طريق التسليم الرسولي ولآبائي غير الكلام الذي ترك لنا كتابة في الكتاب المقدس ، في موضوعات ربما لم تذكر في الكتاب ، ولكنها لا تتعارض معه في شيء ما ووصفه بأنه حياة الكنيسة أو هو الكنيسة الحية .ألا يعتبر إذن ترك الحجاب أو النقاب من طرف النساء النصرانيات فى مصر هدماً للدين وقتلاً للكنيسة الحية ؟

إذن نستنتج من كل هذه الأدلة
ن الحجاب فرض على كل النساء والبعض يرى النقاب وهم كثيرون
1ــ أن لبس الحجاب علامة على العفة
2ــ أن لبس الحجاب علامة على الحياء
3ــ أن لبس الحجاب علامة على الخضوع
4ــ أن لبس الحجاب علامة على الانكسار لله
5ــ أن لبس الحجاب علامة على حبك لله
6ــ أن لبس الحجاب علامة على طاعتك لله
7ــ أن لبس الحجاب علامة على الخوف من عقاب الله
8ــ أن لبس الحجاب علامة على الأيمان بأن الحجاب أمر من الله
9ــ أن لبس الحجاب علامة على الأخلاق الحسنه
10ـ أن لبس الحجاب علامة على الطهارة
11ـ أن لبس الحجاب علامة على الشرف
12ـ أن لبس الحجاب علامة على عدم دخولك تحت مرتبة الإماء
13ـ أن لبس الحجاب علامة على الاحترام للزوج
14ـ أن لبس الحجاب علامة على الاحترام للأب
15ـ أن لبس الحجاب علامة على الوقار
16ـ أن لبس الحجاب علامة على التواضع
17ـ أن لبس الحجاب علامة على تكريم الأخريين
18ـ أن لبس الحجاب علامة على اعتزازها بجنسها كامرأة
18ـ أن لبس الحجاب علامة على الكرامة
19ـ أن لبس الحجاب علامة على الاحتشام(الحشمة)
20ـ أن لبس الحجاب علامة على التميز عن الرجل
21ـ أن لبس الحجاب علامة على احترام المرأة بنفسها
22ـ إن لبس الحجاب يحمى المرأة من نظر الأشرار
23ـ يجب على المرأة أن تغطى رأسها ليس في وقط الصلاة فقط بل على الدوام .
24ـ المرأة التي لم تغطى رأسها فليقص شعرها
25ـ إنه أمر مستقبح أن تحلق المرأة رأسها
26ـ وضع المساحيق أو الماكياج على الوجه حرام
27ـ إن الذي يطالب بكشف وجه المرأة فهو فاجر
28ـ إن كشف شعر المرأة من قبل الكاهن هو عقاب لها إذا شك فيها زوجها
29ـ التي تخلع الحجاب تتشبه بالنساء الوثنيات
30ـ التي تخلع الحجاب تجلب العار إلى زوجها
31ـ التي تخلع الحجاب تعرف بالفساد الأخلاقي
32ـ التي تخلع الحجاب تتشبه بلبس الزانيات
33ـ التي تخلع الحجاب تعرف بالإباحية
34ـ التي تخلع الحجاب تكون سبب في (عثرة) الأخريين
35ـالتى تخلع الحجاب ينظر إليها على إنها تريد لفت نظر الرجال
36ـ رفع غطاء الرأس إهانة للمرأة
37ـ إن عادة النساء اللواتي يفتحن بيوتا للشر أن يظهرن برؤوسهن مكشوفة
38ـ التي تخلع الحجاب تعاقب بحلق رأسها وتكون إذن مثل الزانيات والعاهرات
39ـ التي تخلع الحجاب مثلها مثل العاهرة
40ـ إن شعر المرأة باعث إلى الشهوة الجنسية
41ـ إن التي تخلع الحجاب تعنى أنها تستثير شهوة الرجل
42ـ التي لا تغطى شعرها تشبه التي تلبس المايوه
43ـ التي تكشف شعرها مدعاة لسقوط أخر في الخطيئة
44ـ إن التي تكشف شعرها تكون وكأنها في استعراض وقح
/ التثنية إ 22 ع 5):يحظر على المرأة ارتداء ثياب الرجال، كما يحظر على الرجل ارتداء ثياب النساء، لأن كل من يفعل ذلك يصبح مكروها لدى الرب إلهكم.. [ترجمة الحياة]:
يحظر على المرأة لبس البنطلون حتى لا تصبحي مكروها لدى الرب
(الفانديك)(الأمثال)(Prv-7-10)(وإذ بامرأة استقبلته في زى زانية وخبيثة القلب.)
الحجاب يكون واسع لا يكون خفيف ولا يكون شفاف ولا يصف العورة غير ملفت للرجال .حتى لا تتشبهين بلبس الزانيات
(الفانديك)(إنجيل متى)(Mt-5-28)(وأما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.) لا تكوني سبب في عثرة للرجال لان كشف الشعر باعث على الشهوة ولان اللبس الذي يشبه لبس الزانيات أيضاً باعث على الشهوة فأنت أيضا تدانين
************
وفى الختام أسأل الله أن يتقبل منى هذا العمل ويجعله خالصاً لوجهه الكريم ونسأل الله أن ينير بهذه الرسالة بصائر وأن يشرح بها قلوباً ونسألكم الدعاء بظهر الغيب والحمد لله الذي وفقني لهذا العمل
أللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
أللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
أللهم هل بلغت…؟ اللهم فاشهد .
(إبراهيم)(o:23: 22 o)(وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ))

(البقرة)(o 268 o)(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
(الأعراف)(o 28 o)(وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)

(النور)(o 21 o)(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
كتبه اخوكم فى الله : إبراهيم عبد ربه

 

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …