الرئيسية / ركن المقالات / أخبار الأنبياء والصالحين فى الكتاب المقدس

أخبار الأنبياء والصالحين فى الكتاب المقدس

سيرة الانبياء والصالحين فى الكتاب المقدس

الأنبياء والصالحين فى الكتاب المقدس :

 

 

إن اخبار الأنبياء والصالحين المذكورة فى الكتاب المقدس والتى من المفروض أن تكون قدوة يقتضى بها ويتأسى بها المؤمنون بهذا الكتاب , لأن هؤلاء القوم (الأنبياء والصالحين) هم صفوة خلق الله وخيرة الخلق والذين اصطفاهم الله واختارهم ليبلغوا وحيه ورسالاته الى الناس وبالتالى يكونون قدوة لهم فى الاقوال والافعال , لأنه وكما قال المسيح انما تعرف المرء من افعاله فى قوله  “مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَباً ، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِيناً؟ هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً ، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً ، لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً ، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً. كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُم”ْ. (متى 7: 15-23). فهلم بنا نرى ما ذكره الكتاب المقدس عن هؤلاء الانبياء والصالحين حتى يكونوا قدوة للمؤمنين به .

 نوح عليه السلام :

 

مدح الكتاب المقدس نوح واقر انه رجالا بارا وصالحا وأنه سار مع الله

 

تكوين 6 : 8. وَامَّا نُوحٌ فَوَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ.

9. هَذِهِ مَوَالِيدُ نُوحٍ: كَانَ نُوحٌ رَجُلا بَارّا كَامِلا فِي اجْيَالِهِ. وَسَارَ نُوحٌ مَعَ اللهِ.

 

ومع بر نوح وصلاحه الا ان الكتاب المقدس ذكر عنه انه بعد ان نجاه الله من الطوفان وانعم عليه شرب نوح الخمر وسكر وتعرى ورأى ابنه عورته ثم لعن نوح ابنه وابن ابنه بدون ذنب اقترفاه .

 

في سفر التكوين [إصحاح 9 : العدد20ـ 28 ] “وَابْتَدَا نُوحٌ يَكُونُ فَلَّاحا وَغَرَسَ كَرْما. وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ. فَابْصَرَ حَامٌ ابُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ ابِيهِ وَاخْبَرَ اخَوَيْهِ خَارِجا. فَاخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى اكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا الَى وَرَاءِ وَسَتَرَا عَوْرَةَ ابِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا الَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أبِيهِمَا. فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ فَقَالَ: مَلْعُونٌ كَنْعَانُ. عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لاخْوَتِهِ. وَقَالَ: مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدا لَهُ. لِيَفْتَحِ اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدا لَهُمْ.

ونسأل: نبي ويشرب الخمر؟!

 

نبي يسكر ويتعرى؟!

 

نبي ويلعن حفيده الذي لا ذنب له؟! ويجعله عبداً لأعمامه على جرم لم يقترفه؟؟

 

إبراهيم عليه السلام :

 

لقد بالغ الكتاب المقدس فى مدح ابراهيم وانه بار وصالح وان الله راضى عنه وعن نسله حتى ان الرب وعده ان يجعل من نسله كل من اسحق واسماعيل امة عظيمه وملوك , ولكن يفاجئنا الكتاب بأن ابراهيم يعطى زوجته طواعيةً الى رجل غريب ليتمتع بها وهذا عمل لا يعمله الا ديوث لا يغار على عرضه ولا يفرط فيه ولو ضحى من اجله بحياته , والقصه فى سفر

 

التكوين 20 :  1. وَانْتَقَلَ ابْرَاهِيمُ مِنْ هُنَاكَ الَى ارْضِ الْجَنُوبِ وَسَكَنَ بَيْنَ قَادِشَ وَشُورَ وَتَغَرَّبَ فِي جَرَارَ.

2. وَقَالَ ابْرَاهِيمُ عَنْ سَارَةَ امْرَاتِهِ: «هِيَ اخْتِي». فَارْسَلَ ابِيمَالِكُ مَلِكُ جَرَارَ وَاخَذَ سَارَةَ.

3. فَجَاءَ اللهُ الَى ابِيمَالِكَ فِي حُلْمِ اللَّيْلِ وَقَالَ لَهُ: «هَا انْتَ مَيِّتٌ مِنْ اجْلِ الْمَرْاةِ الَّتِي اخَذْتَهَا فَانَّهَا مُتَزَوِّجَةٌ بِبَعْلٍ».

4. وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ ابِيمَالِكُ قَدِ اقْتَرَبَ الَيْهَا. فَقَالَ: «يَا سَيِّدُ اامَّةً بَارَّةً تَقْتُلُ؟

5. الَمْ يَقُلْ هُوَ لِي انَّهَا اخْتِي وَهِيَ ايْضا نَفْسُهَا قَالَتْ هُوَ اخِي؟ بِسَلامَةِ قَلْبِي وَنَقَاوَةِ يَدَيَّ فَعَلْتُ هَذَا».

6. فَقَالَ لَهُ اللهُ فِي الْحُلْمِ: «انَا ايْضا عَلِمْتُ انَّكَ بِسَلامَةِ قَلْبِكَ فَعَلْتَ هَذَا. وَانَا ايْضا امْسَكْتُكَ عَنْ انْ تُخْطِئَ الَيَّ لِذَلِكَ لَمْ ادَعْكَ تَمَسُّهَا.

7. فَالْانَ رُدَّ امْرَاةَ الرَّجُلِ فَانَّهُ نَبِيٌّ فَيُصَلِّيَ لاجْلِكَ فَتَحْيَا. وَانْ كُنْتَ لَسْتَ تَرُدُّهَا فَاعْلَمْ انَّكَ مَوْتا تَمُوتُ انْتَ وَكُلُّ مَنْ لَكَ»

8. فَبَكَّرَ ابِيمَالِكُ فِي الْغَدِ وَدَعَا جَمِيعَ عَبِيدِهِ وَتَكَلَّمَ بِكُلِّ هَذَا الْكَلامِ فِي مَسَامِعِهِمْ. فَخَافَ الرِّجَالُ جِدّا.

9. ثُمَّ دَعَا ابِيمَالِكُ اِيمَ وَقَالَ لَهُ: «مَاذَا فَعَلْتَ بِنَا وَبِمَاذَا اخْطَاتُ الَيْكَ حَتَّى جَلَبْتَ عَلَيَّ وَعَلَى مَمْلَكَتِي خَطِيَّةً عَظِيمَةً؟ اعْمَالا لا تُعْمَلُ عَمِلْتَ بِي!».

10. وَقَالَ ابِيمَالِكُ لابْرَاهِيمَ: «مَاذَا رَايْتَ حَتَّى عَمِلْتَ هَذَا الشَّيْءَ؟»

11. فَقَالَ ابْرَاهِيمُ: «انِّي قُلْتُ: لَيْسَ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ خَوْفُ اللهِ الْبَتَّةَ فَيَقْتُلُونَنِي لاجْلِ امْرَاتِي.

12. وَبِالْحَقِيقَةِ ايْضا هِيَ اخْتِي ابْنَةُ ابِي غَيْرَ انَّهَا لَيْسَتِ ابْنَةَ امِّي فَصَارَتْ لِي زَوْجَةً.

13. وَحَدَثَ لَمَّا اتَاهَنِي اللهُ مِنْ بَيْتِ ابِي انِّي قُلْتُ لَهَا: هَذَا مَعْرُوفُكِ الَّذِي تَصْنَعِينَ الَيَّ: فِي كُلِّ مَكَانٍ نَاتِي الَيْهِ قُولِي عَنِّي هُوَ اخِي».

 

فهل هذا الفعل من سيمات الشرفاء الاتقياء الابرار أم ماذا ؟؟!!

 

لوط عليه السلام :

 

يقول النصارى ان لوط ليس نبى فى كتابهم او عقيدتهم , ولا بأس فى ذلك ولكن لا ينكر النصارى ان لوط كان رجلا بارا وصالحا ووجد نعمة فى عين الرب لاعماله الصالحه وابتعاده عن الفساد والشر ولذلك فقد نجاه الرب من العقاب والعذاب الذى نزل به على سدوم وعمورة بل ونجى الرب مدينة صوغر لان لوط هرب اليها فلم ينزل بها العذاب كما ورد فى الكتاب المقدس سفر التكوين 19 : 1 – 22 وبعد هذه القصه المذكورة وهذا الموقف الذى يظهر فيه صلاح وبر لوط ورضا الرب عنه نجد الكتاب المقدس يذكر بعدها مباشرة ان لوط سكن فى احد المغارات فى جبل من الجبال هو وبنتيه التان اشربتاه خمرا حتى سكر ولم يدرى بما حوله فزنت الكبرى مع ابيها فى ليلة وحبلت منه ثم تلتها الصغرى فى الليلة التاليه فزنت مع ابيها فحبلت منه هى الاخرى كما جاء فى التكوين 19 :  30. وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ وَابْنَتَاهُ مَعَهُ لانَّهُ خَافَ انْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ.

 

31. وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «ابُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الارْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الارْضِ.

32. هَلُمَّ نَسْقِي ابَانَا خَمْرا وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ ابِينَا نَسْلا».

33. فَسَقَتَا ابَاهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ ابِيهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا.

34. وَحَدَثَ فِي الْغَدِ انَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «انِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ ابِي. نَسْقِيهِ خَمْرا اللَّيْلَةَ ايْضا فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ ابِينَا نَسْلا».

35. فَسَقَتَا ابَاهُمَا خَمْرا فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ايْضا وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلا بِقِيَامِهَا

36. فَحَبِلَتِ ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ ابِيهِمَا.

37. فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوابَ» – وَهُوَ ابُو الْمُوابِيِّينَ الَى الْيَوْمِ.

38. وَالصَّغِيرَةُ ايْضا وَلَدَتِ ابْنا وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» – وَهُوَ ابُو بَنِي عَمُّونَ الَى الْيَوْمِ.

 

وهذه كانت نهاية قصة ذلك الرجل البار الصالح لوط فى الكتاب المقدس زنى مع ابنتيه والانجاب من زنى المجارم هذا وكأن الكرة الارضيه خلت من الرجال حتى تقيم بنات لوط منهم نسلا !!!

 

 يعقوب (إسرائيل) عليه السلام :

 

بالطبع الكلام عن بر وصلاح يعقوب ومكانته فى الكتاب المقدس لا يحتاج الى تفصيل فقد قال الله عنه ان اسرائيل (يعقوب) ابنى البكر دليل على رضى الله عنه وصلاحه وبره وهو من حقق الله فيه وعده الى ابراهيم بأن جعل منه وهو ابن نبى الله اسحق الامه العظيمه التى منها الانبياء والملوك لبنى اسرائيل بل إن أمة بنى اسرائيل كلها تنسب اليه , فكيف حصل يعقوب على البركه ومرتبة النبوة التى وعد الله بها ابراهيم واسحق ؟؟

 

لقد مكر يعقوب بأبيه واستغل ضعف بصره وكبر سنه وانتحل شخصية اخيه عيسو والذى كان يستحق البركه والنبوة فسرق يعقوب هذه البركة والنبوة وحصل عليها بالحيلة والمكر .

 

التكوين 27 :  1. وَحَدَثَ لَمَّا شَاخَ اسْحَاقُ وَكَلَّتْ عَيْنَاهُ عَنِ النَّظَرِ انَّهُ دَعَا عِيسُوَ ابْنَهُ الاكْبَرَ وَقَالَ لَهُ: «يَا ابْنِي». فَقَالَ لَهُ: «هَئَنَذَا».

2. فَقَالَ: «انَّنِي قَدْ شِخْتُ وَلَسْتُ اعْرِفُ يَوْمَ وَفَاتِي.

3. فَالْانَ خُذْ عُدَّتَكَ: جُعْبَتَكَ وَقَوْسَكَ وَاخْرُجْ الَى الْبَرِّيَّةِ وَتَصَيَّدْ لِي صَيْدا

4. وَاصْنَعْ لِي اطْعِمَةً كَمَا احِبُّ وَاتِنِي بِهَا لِاكُلَ حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي قَبْلَ انْ امُوتَ».

5. وَكَانَتْ رِفْقَةُ سَامِعَةً اذْ تَكَلَّمَ اسْحَاقُ مَعَ عِيسُو ابْنِهِ. فَذَهَبَ عِيسُو الَى الْبَرِّيَّةِ لِيَصْطَادَ صَيْدا لِيَاتِيَ بِهِ.

6. وَامَّا رِفْقَةُ فَقَالَتْ لِيَعْقُوبَ ابْنِهَا: «انِّي قَدْ سَمِعْتُ ابَاكَ يُكَلِّمُ عِيسُوَ اخَاكَ قَائِلا:

7. ائْتِنِي بِصَيْدٍ وَاصْنَعْ لِي اطْعِمَةً لِاكُلَ وَابَارِكَكَ امَامَ الرَّبِّ قَبْلَ وَفَاتِي.

8. فَالْانَ يَا ابْنِي اسْمَعْ لِقَوْلِي فِي مَا انَا امُرُكَ بِهِ:

9. اذْهَبْ الَى الْغَنَمِ وَخُذْ لِي مِنْ هُنَاكَ جَدْيَيْنِ جَيِّدَيْنِ مِنَ الْمِعْزَى فَاصْنَعَهُمَا اطْعِمَةً لابِيكَ كَمَا يُحِبُّ

10. فَتُحْضِرَهَا الَى ابِيكَ لِيَاكُلَ حَتَّى يُبَارِكَكَ قَبْلَ وَفَاتِهِ».

11. فَقَالَ يَعْقُوبُ لِرِفْقَةَ امِّهِ: «هُوَذَا عِيسُو اخِي رَجُلٌ اشْعَرُ وَانَا رَجُلٌ امْلَسُ.

12. رُبَّمَا يَجُسُّنِي ابِي فَاكُونُ فِي عَيْنَيْهِ كَمُتَهَاوِنٍ وَاجْلِبُ عَلَى نَفْسِي لَعْنَةً لا بَرَكَةً».

13. فَقَالَتْ لَهُ امُّهُ: «لَعْنَتُكَ عَلَيَّ يَا ابْنِي. اسْمَعْ لِقَوْلِي فَقَطْ وَاذْهَبْ خُذْ لِي».

14. فَذَهَبَ وَاخَذَ وَاحْضَرَ لِامِّهِ فَصَنَعَتْ امُّهُ اطْعِمَةً كَمَا كَانَ ابُوهُ يُحِبُّ.

15. وَاخَذَتْ رِفْقَةُ ثِيَابَ عِيسُو ابْنِهَا الاكْبَرِ الْفَاخِرَةَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَهَا فِي الْبَيْتِ وَالْبَسَتْ يَعْقُوبَ ابْنَهَا الاصْغَرَ

16. وَالْبَسَتْ يَدَيْهِ وَمَلاسَةَ عُنُقِهِ جُلُودَ جَدْيَيِ الْمِعْزَى.

17. وَاعْطَتِ الاطْعِمَةَ وَالْخُبْزَ الَّتِي صَنَعَتْ فِي يَدِ يَعْقُوبَ ابْنِهَا.

18. فَدَخَلَ الَى ابِيهِ وَقَالَ: «يَا ابِي». فَقَالَ: «هَئَنَذَا. مَنْ انْتَ يَا ابْنِي؟»

19. فَقَالَ يَعْقُوبُ لابِيهِ: «انَا عِيسُو بِكْرُكَ. قَدْ فَعَلْتُ كَمَا كَلَّمْتَنِي. قُمِ اجْلِسْ وَكُلْ مِنْ صَيْدِي لِتُبَارِكَنِي نَفْسُكَ».

20. فَقَالَ اسْحَاقُ لِابْنِهِ: «مَا هَذَا الَّذِي اسْرَعْتَ لِتَجِدَ يَا ابْنِي؟» فَقَالَ: «انَّ الرَّبَّ الَهَكَ قَدْ يَسَّرَ لِي».

21. فَقَالَ اسْحَاقُ لِيَعْقُوبَ: «تَقَدَّمْ لاجُسَّكَ يَا ابْنِي. اانْتَ هُوَ ابْنِي عِيسُو امْ لا؟»

22. فَتَقَدَّمَ يَعْقُوبُ الَى اسْحَاقَ ابِيهِ فَجَسَّهُ وَقَالَ: «الصَّوْتُ صَوْتُ يَعْقُوبَ وَلَكِنَّ الْيَدَيْنِ يَدَا عِيسُو».

23. وَلَمْ يَعْرِفْهُ لانَّ يَدَيْهِ كَانَتَا مُشْعِرَتَيْنِ كَيَدَيْ عِيسُو اخِيهِ. فَبَارَكَهُ.

24. وَقَالَ: «هَلْ انْتَ هُوَ ابْنِي عِيسُو؟» فَقَالَ: «انَا هُوَ».

25. فَقَالَ: «قَدِّمْ لِي لِاكُلَ مِنْ صَيْدِ ابْنِي حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي». فَقَدَّمَ لَهُ فَاكَلَ وَاحْضَرَ لَهُ خَمْرا فَشَرِبَ.

26. فَقَالَ لَهُ اسْحَاقُ ابُوهُ: «تَقَدَّمْ وَقَبِّلْنِي يَا ابْنِي».

27. فَتَقَدَّمَ وَقَبَّلَهُ. فَشَمَّ رَائِحَةَ ثِيَابِهِ وَبَارَكَهُ. وَقَالَ: «انْظُرْ! رَائِحَةُ ابْنِي كَرَائِحَةِ حَقْلٍ قَدْ بَارَكَهُ الرَّبُّ.

28. فَلْيُعْطِكَ اللهُ مِنْ نَدَى السَّمَاءِ وَمِنْ دَسَمِ الارْضِ وَكَثْرَةَ حِنْطَةٍ وَخَمْرٍ.

29. لِيُسْتَعْبَدْ لَكَ شُعُوبٌ وَتَسْجُدْ لَكَ قَبَائِلُ. كُنْ سَيِّدا لاخْوَتِكَ وَلْيَسْجُدْ لَكَ بَنُو امِّكَ. لِيَكُنْ لاعِنُوكَ مَلْعُونِينَ وَمُبَارِكُوكَ مُبَارَكِينَ».

 

وليس هذا فحسب بل ذكر الكتاب المقدس الكثير من الفظائع عن ذلك النبى ولعدم الاطاله سوف نذكرها مع ذكر موضع الشاهد فى الكتاب المدعوا مقدس :

 

قالوا عنه:

 

ـ مكر بابيه اسحق وسرق البركة من أخيه عيسو. سفر التكوين [27 : 18 ـ 40].

 

ـ صارع الرب وكاد يغلبه. سفر التكوين: [32 : 24 ـ 33].

 

ـ لطم الخدود وشق الجيوب وكفر بقضاء الله حين سمع بخبر أكل الذئب ليوسف -عليه السلام- سفر التتكوين [37 : 32 ـ 38].

 

ـ واتهموا بناته بالزنا. سفر التكوين [34: 1 ـ 5].

 

ـ ويذكر الكتاب المقدس بعد ذكر قصة زنا بنت يعقوب (دِينَةُ ابْنَةُ لَيْئَةَ) أن أبناء يعقوب قاموا بقتل كل الذكور ونهبوا البلدة بعدما أمنوهم على أنفسهم -أي غدروا بهم- وذلك لأن شكيم قد زنى بأختهما. راجع -إن شئت- سفر التكوين [34/ 20ـ 29].

 

ـ ويقولون أن واحداً من أبنائه -عليه السلام- زنى بسرّية أبيه، والسرية في حكم الزوجة عندنا وعندهم أيضاً. راجع سفر التكوين [35 : 21 ـ 23].

 

وكله كلام (مقدّس) يحتويه (الكتاب المقدس)!!

 

يهوزا ابن يعقوب :

 

يذكر النصارى فى كتبهم وموضوعاتهم التى تتكلم عن المسيح ان البشارات فى الكتاب المقدس العهد القديم كانت تقول أنه (اى المسيح) من نسل يهوزا ولهذا اعطى الكتاب ليهوزا الكثير من الميزات على سائر ابناء يعقوب حتى يليق به المقام ان يكون احد اجداد المسيح المبشر بهم فى الكتاب المقدس , فهلم نرى ماذا قال الكتاب المقدس عن يهوزا وكيف تحققت نبوءة مجئ المسيح من نسله .

 

تكوين 38 : 11. فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ: «اقْعُدِي ارْمَلَةً فِي بَيْتِ ابِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي». لانَّهُ قَالَ: «لَعَلَّهُ يَمُوتُ هُوَ ايْضا كَاخَوَيْهِ». فَمَضَتْ ثَامَارُ وَقَعَدَتْ فِي بَيْتِ ابِيهَا.

12. وَلَمَّا طَالَ الزَّمَانُ مَاتَتِ ابْنَةُ شُوعٍ امْرَاةُ يَهُوذَا. ثُمَّ تَعَزَّى يَهُوذَا فَصَعِدَ الَى جُزَّازِ غَنَمِهِ الَى تِمْنَةَ هُوَ وَحِيرَةُ صَاحِبُهُ الْعَدُلَّامِيُّ

13. فَاخْبِرَتْ ثَامَارُ: «هُوَذَا حَمُوكِ صَاعِدٌ الَى تِمْنَةَ لِيَجُزَّ غَنَمَهُ».

14. فَخَلَعَتْ عَنْهَا ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا وَتَغَطَّتْ بِبُرْقُعٍ وَتَلَفَّفَتْ وَجَلَسَتْ فِي مَدْخَلِ عَيْنَايِمَ الَّتِي عَلَى طَرِيقِ تِمْنَةَ – لانَّهَا رَاتْ انَّ شِيلَةَ قَدْ كَبِرَ وَهِيَ لَمْ تُعْطَ لَهُ زَوْجَةً.

15. فَنَظَرَهَا يَهُوذَا وَحَسِبَهَا زَانِيَةً لانَّهَا كَانَتْ قَدْ غَطَّتْ وَجْهَهَا.

16. فَمَالَ الَيْهَا عَلَى الطَّرِيقِ وَقَالَ: «هَاتِي ادْخُلْ عَلَيْكِ». لانَّهُ لَمْ يَعْلَمْ انَّهَا كَنَّتُهُ. فَقَالَتْ: «مَاذَا تُعْطِينِي لِكَيْ تَدْخُلَ عَلَيَّ؟»

17. فَقَالَ: «انِّي ارْسِلُ جَدْيَ مِعْزَى مِنَ الْغَنَمِ». فَقَالَتْ: «هَلْ تُعْطِينِي رَهْنا حَتَّى تُرْسِلَهُ؟»

18. فَقَالَ: «مَا الرَّهْنُ الَّذِي اعْطِيكِ؟» فَقَالَتْ: «خَاتِمُكَ وَعِصَابَتُكَ وَعَصَاكَ الَّتِي فِي يَدِكَ». فَاعْطَاهَا وَدَخَلَ عَلَيْهَا. فَحَبِلَتْ مِنْهُ.

19. ثُمَّ قَامَتْ وَمَضَتْ وَخَلَعَتْ عَنْهَا بُرْقُعَهَا وَلَبِسَتْ ثِيَابَ تَرَمُّلِهَا.

20. فَارْسَلَ يَهُوذَا جَدْيَ الْمِعْزَى بِيَدِ صَاحِبِهِ الْعَدُلَّامِيِّ لِيَاخُذَ الرَّهْنَ مِنْ يَدِ الْمَرْاةِ فَلَمْ يَجِدْهَا.

21. فَسَالَ اهْلَ مَكَانِهَا: «ايْنَ الزَّانِيَةُ الَّتِي كَانَتْ فِي عَيْنَايِمَ عَلَى الطَّرِيقِ؟» فَقَالُوا: «لَمْ تَكُنْ هَهُنَا زَانِيَةٌ».

22. فَرَجَعَ الَى يَهُوذَا وَقَالَ: «لَمْ اجِدْهَا. وَاهْلُ الْمَكَانِ ايْضا قَالُوا: لَمْ تَكُنْ هَهُنَا زَانِيَةٌ».

23. فَقَالَ يَهُوذَا: «لِتَاخُذْ لِنَفْسِهَا لِئَلَّا نَصِيرَ اهَانَةً. انِّي قَدْ ارْسَلْتُ هَذَا الْجَدْيَ وَانْتَ لَمْ تَجِدْهَا».

24. وَلَمَّا كَانَ نَحْوُ ثَلاثَةِ اشْهُرٍ اخْبِرَ يَهُوذَا وَقِيلَ لَهُ: «قَدْ زَنَتْ ثَامَارُ كَنَّتُكَ. وَهَا هِيَ حُبْلَى ايْضا مِنَ الزِّنَا». فَقَالَ يَهُوذَا: «اخْرِجُوهَا فَتُحْرَقَ».

25. امَّا هِيَ فَلَمَّا اخْرِجَتْ ارْسَلَتْ الَى حَمِيهَا قَائِلَةً: «مِنَ الرَّجُلِ الَّذِي هَذِهِ لَهُ انَا حُبْلَى!» وَقَالَتْ: «حَقِّقْ لِمَنِ الْخَاتِمُ وَالْعِصَابَةُ وَالْعَصَا هَذِهِ».

26. فَتَحَقَّقَهَا يَهُوذَا وَقَالَ: «هِيَ ابَرُّ مِنِّي لانِّي لَمْ اعْطِهَا لِشِيلَةَ ابْنِي». فَلَمْ يَعُدْ يَعْرِفُهَا ايْضا.

27. وَفِي وَقْتِ وِلادَتِهَا اذَا فِي بَطْنِهَا تَوْامَانِ.

 

هذا هو يهوزا رجل زانى , يزنى مع كنته اى زوجة ابنه (زنى محارم) ولا ادرى كيف لم يعرفها وهو يزنى بها وينجب منها اولاد من زنى المحارم وياللعجب ان هذا النسل من زنى المحارم هو من اتى منه المسيح على الرغم من ان يهوزا كان متزوج وكان لديه ابناء من هذا الزواج الحلال ولكن يأبى كاتبوا الكتاب المقدس ان ينسبوا المسيح الى يهوزا الا من هذا الزنى المحرم الفاحش القبيح .

 

موسى عليه السلام :

 

على الرغم من أن موسى هو اعظم انبياء بنى اسرائيل واعظم انبياء العهد القديم على الاطلاق وقد نُسبت كتابة اسفار الشريعه (الناموس) الخمسه الى موسى الا انه لم ينج من اتهامات الكتاب المقدس وكاتبوه بتطاوله وسوء تعامله مع الله .

 

قالوا عنه:

 

-خان الله -عز وجل- هو وهارون -عليهما السلام- ولم يقدّسا الله تبارك وتعالى بين شعب إسرائيل كما أمرهما. سفر التثنية [32 : 48-51].

 

48. وَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى فِي نَفْسِ ذَلِكَ اليَوْمِ:

 

49. «اِصْعَدْ إِلى جَبَلِ عَبَارِيمَ هَذَا جَبَلِ نَبُو الذِي فِي أَرْضِ مُوآبَ الذِي قُبَالةَ أَرِيحَا وَانْظُرْ أَرْضَ كَنْعَانَ التِي أَنَا أُعْطِيهَا لِبَنِي إِسْرَائِيل مُلكاً

50. وَمُتْ فِي الجَبَلِ الذِي تَصْعَدُ إِليْهِ وَانْضَمَّ إِلى قَوْمِكَ كَمَا مَاتَ هَارُونُ أَخُوكَ فِي جَبَلِ هُورٍ وَضُمَّ إِلى قَوْمِهِ.

51. لأَنَّكُمَا خُنْتُمَانِي فِي وَسَطِ بَنِي إِسْرَائِيل عِنْدَ مَاءِ مَرِيبَةِ قَادِشَ فِي بَرِّيَّةِ صِينٍ إِذْ لمْ تُقَدِّسَانِي فِي وَسَطِ بَنِي إِسْرَائِيل.

52. فَإِنَّكَ تَنْظُرُ الأَرْضَ مِنْ قُبَالتِهَا وَلكِنَّكَ لا تَدْخُلُ إِلى هُنَاكَ إِلى الأَرْضِ التِي أَنَا أُعْطِيهَا لِبَنِي إِسْرَائِيل».

 

ـ ويسيء الأدب مع الله وهو يخاطبه. جاء في سفر الخروج [5 : 22ـ 24]: “فَرَجَعَ مُوسَى الَى الرَّبِّ وَقَالَ: يَا سَيِّدُ لِمَاذَا أسَاتَ إلَى هَذَا الشَّعْبِ؟ لِمَاذَا أرْسَلْتَنِي؟ فَانَّهُ مُنْذُ دَخَلْتُ إلَى فِرْعَوْنَ لاتَكَلَّمَ بِاسْمِكَ أسَاءَ إلَى هَذَا الشَّعْبِ. وَأنْتَ لَمْ تُخَلِّصْ شَعْبَكَ”.

 

واقرأ هذه:

 

وفي سفر الخروج أيضاً [11 : 11]: “فَقَال مُوسَى لِلرَّبِّ: لِمَاذَا أَسَأْتَ إِلى عَبْدِكَ وَلِمَاذَا لمْ أَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ حَتَّى أَنَّكَ وَضَعْتَ ثِقْل جَمِيعِ هَذَا الشَّعْبِ عَليَّ؟”

 

 فهل يليق بموسى ذلك النبى العظيم ان يخاطب الله بهذا الاسلوب ويفعل كما قال الكتاب من انه خان الرب هو وهارون ؟!

 

هارون عليه السلام :

 

هارون هو من جعله الله نبى مع موسى وجعله لسان له ليبلغ ما اوحى الله به الى موسى ليبلغه الى فرعون وبنى اسرائيل وهو الكاهن الاعظم والاكبر فى بنى اسرائيل وجميع الكهنة من نسل هارون , وبالرغم من ذلك فقد نسب اليه الكتاب المقدس العديد من الخطايا التى من المستحيل ان تصدر من نبى , فكما ذكرنا ذكر الكتاب انه خان الله وتآمر على موسى مع اخته مريم وغير ذلك الا ان الطامة الكبرى والمصيبه العظمى هو ذكر الكتاب ان هارون هو من صنع العجل الذى عبده بنى اسرائيل من دون الله عندما غاب عنهم موسى كما جاء فى سفر الخروج .

 

خروج 32 :  1. وَلَمَّا رَاى الشَّعْبُ انَّ مُوسَى ابْطَا فِي النُّزُولِ مِنَ الْجَبَلِ اجْتَمَعَ الشَّعْبُ عَلَى هَارُونَ وَقَالُوا لَهُ: «قُمِ اصْنَعْ لَنَا الِهَةً تَسِيرُ امَامَنَا لانَّ هَذَا مُوسَى الرَّجُلَ الَّذِي اصْعَدَنَا مِنْ ارْضِ مِصْرَ لا نَعْلَمُ مَاذَا اصَابَهُ».

2. فَقَالَ لَهُمْ هَارُونُ: «انْزِعُوا اقْرَاطَ الذَّهَبِ الَّتِي فِي اذَانِ نِسَائِكُمْ وَبَنِيكُمْ وَبَنَاتِكُمْ وَاتُونِي بِهَا».

3. فَنَزَعَ كُلُّ الشَّعْبِ اقْرَاطَ الذَّهَبِ الَّتِي فِي اذَانِهِمْ وَاتُوا بِهَا الَى هَارُونَ.

4. فَاخَذَ ذَلِكَ مِنْ ايْدِيهِمْ وَصَوَّرَهُ بِالْازْمِيلِ وَصَنَعَهُ عِجْلا مَسْبُوكا. فَقَالُوا: «هَذِهِ الِهَتُكَ يَا اسْرَائِيلُ الَّتِي اصْعَدَتْكَ مِنْ ارْضِ مِصْرَ!»

5. فَلَمَّا نَظَرَ هَارُونُ بَنَى مَذْبَحا امَامَهُ وَنَادَى هَارُونُ وَقَالَ: «غَدا عِيدٌ لِلرَّبِّ».

6. فَبَكَّرُوا فِي الْغَدِ وَاصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ وَقَدَّمُوا ذَبَائِحَ سَلامَةٍ. وَجَلَسَ الشَّعْبُ لِلاكْلِ وَالشُّرْبِ ثُمَّ قَامُوا لِلَّعِبِ.

 

فهل يعقل ان يقوم نبى لله بصناعة صنم لقومه ليعبدوه من دون الله ؟؟!!

 

هوشع عليه السلام :

 

هو احد انبياء بنى اسرائيل ومذكور فى العهد القديم وله كتاب باسمه (سفر هوشع) وبكل فخر ينسب هذا السفر الى هذا النبى ان الرب امره ان يتخذ زوجة زانيه ليأتى منها بنسل زنى وأن يتخذ امرأة عشيقة رجل آخر , وحتى لا يقول اصدقائنا النصارى ان هذا معانى رمزيه وتشبيهات , نجد ان النبى فعل ما امره الله به بالفعل وحقا تخذ امرأة زانيه وأولاد زنى .

 

هوشع 1 : 2. أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».

3. فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ دِبْلاَيِمَ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْناً.

 

هوشع 3 :  1. وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضاً أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ».

2. فَاشْتَرَيْتُهَا لِنَفْسِي بِخَمْسَةَ عَشَرَ شَاقِلَ فِضَّةٍ وَبِحُومَرَ وَلَثَكِ شَعِيرٍ.

3. وَقُلْتُ لَهَا: «تَقْعُدِينَ أَيَّاماً كَثِيرَةً لاَ تَزْنِي وَلاَ تَكُونِي لِرَجُلٍ وَأَنَا كَذَلِكَ لَكِ».

 

 فهل هذا الفعل من شيم الانبياء وهل من الممكن ان يأمر الله نبيه بهذا ؟؟!!

 

شمشون رجل الله :

 

لم يذكر الكتاب ان شمشون نبى ولكن وصفه بأنه نذير لله من البطن وكان يحل عليه روح الرب فيفعل المعجزات وقد كان الحمل فيه وولادته معجزة ببشارة من الله الى امه وابيه عندما تراءى لهم ملاك الله لان امه كانت عاقرا كما ورد فى سفر القضاة 13

 

قضاة 13 :   3. فَتَرَاءَى مَلاَكُ الرَّبِّ لِلْمَرْأَةِ وَقَالَ لَهَا: «هَا أَنْتِ عَاقِرٌ لَمْ تَلِدِي, وَلَكِنَّكِ تَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً

4. وَالآنَ فَاحْذَرِي وَلاَ تَشْرَبِي خَمْراً وَلاَ مُسْكِراً وَلاَ تَأْكُلِي شَيْئاً نَجِساً.

5. فَهَا إِنَّكِ تَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً, وَلاَ يَعْلُ مُوسَى رَأْسَهُ, لأَنَّ الصَّبِيَّ يَكُونُ نَذِيراً لِلَّهِ مِنَ الْبَطْنِ, وَهُوَ يَبْدَأُ يُخَلِّصُ إِسْرَائِيلَ مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ».

6. فَدَخَلَتِ الْمَرْأَةُ وَقَالَتْ لِرَجُلِهَا: «جَاءَ إِلَيَّ رَجُلُ اللَّهِ, وَمَنْظَرُهُ كَمَنْظَرِ مَلاَكِ اللَّهِ, مُرْهِبٌ جِدّاً. وَلَمْ أَسْأَلْهُ مِنْ أَيْنَ هُوَ, وَلاَ هُوَ أَخْبَرَنِي عَنِ اسْمِهِ.

7. وَقَالَ لِي: «هَا أَنْتِ تَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً. وَالآنَ فَلاَ تَشْرَبِي خَمْراً وَلاَ مُسْكِراً وَلاَ تَأْكُلِي شَيْئاً نَجِساً, لأَنَّ الصَّبِيَّ يَكُونُ نَذِيراً لِلَّهِ مِنَ الْبَطْنِ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهِ».

 

هاهو الكتاب يذكر انه نذيرا لله من البطن الى يوم موته !!

 

قضاة 13 :  24. فَوَلَدَتِ الْمَرْأَةُ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ شَمْشُونَ. فَكَبِرَ الصَّبِيُّ وَبَارَكَهُ الرَّبُّ.

25. وَابْتَدَأَ رُوحُ الرَّبِّ يُحَرِّكُهُ فِي مَحَلَّةِ دَانٍَ بَيْنَ صُرْعَةَ وَأَشْتَأُولَ.

 

قضاة 14 : 5. فَنَزَلَ شَمْشُونُ وَأَبُوهُ وَأُمُّهُ إِلَى تِمْنَةَ وَأَتَوْا إِلَى كُرُومِ تِمْنَةَ. وَإِذَا بِشِبْلِ أَسَدٍ يُزَمْجِرُ لِلِقَائِهِ.

6. فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ, فَشَقَّهُ كَشَقِّ الْجَدْيِ وَلَيْسَ فِي يَدِهِ شَيْءٌ. وَلَمْ يُخْبِرْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ بِمَا فَعَلَ.

 

هاهو نذير الله يحل عليه روح الله ويحركه ويجعله يفعل المعجزات , ثم نرى ماذا قال الكتاب عن شمشون .

 

قضاة 16 :  1. ثُمَّ ذَهَبَ شَمْشُونُ إِلَى غَّزَةَ وَرَأَى هُنَاكَ امْرَأَةً زَانِيَةً فَدَخَلَ إِلَيْهَا.

 

شمشون نذير الله من البطن الى الموت ومن تحل عليه روح الرب يزنى مع امرأة زانية , فهل هذا يليق ؟؟ّ!!

 

داود عليه السلام :

 

داود النبى الملك والذى ورد عنه ايضا فى نبوءات العهد القديم ان المسيح يكون من نسل داود الملك ويجلس على كرسى داود والذى كتب واحد من اكبر واهم اسفار العهد القديم وهو سفر المزامير يذكر عنه الكتاب المقدس اخبارا لا يتسع المقام لذكرها , فقد وصفه الكتاب ونسب اليه كل شيئ مشين وقبيح كما سنرى وسوف نذكر موضع الشاهد من الكتاب لمن اراد ان يرجع اليه لعدم الاطاله .

 

 قالوا عنه:

 

-زنا بزوجة جارة أوريا الحثي، وحبلت منه. جاء في سفر صموئيل الثاني [11 : 2ـ 6 ]: “وَكَانَ فِي وَقْتِ الْمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَنْ سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطْحِ بَيْتِ الْمَلِكِ، فَرَأَى مِنْ عَلَى السَّطْحِ امْرَأَةً تَسْتَحِمُّ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ جِدّاً.. فَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَسَأَلَ عَنِ الْمَرْأَةِ، فَقَالَ وَاحِدٌ: أَلَيْسَتْ هَذِهِ بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ؟. فَأَرْسَلَ دَاوُدُ رُسُلاً وَأَخَذَهَا، فَدَخَلَتْ إِلَيْهِ فَاضْطَجَعَ مَعَهَا وَهِيَ مُطَهَّرَةٌ مِنْ طَمْثِهَا. ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى بَيْتِهَا. وَحَبِلَتِ الْمَرْأَةُ، فَأَرْسَلَتْ وَأَخْبَرَتْ دَاوُدَ وَقَالَتْ: إِنِّي حُبْلَى.

 

-وقالوا أنه أردف ذلك بتدبير مؤامرة لزوج هذه المرأة وقتله وضم هذه المرأة لنسائه وأنجب منها سليمان -عليه السلام- من سفاح -قطع الله لسانهم-. [سفر صموئيل : 11 : 14 ـ 19].

 

ـ يرقص “بكل قوته” أمام الرب ويتكشّف فتحتقره امرأته. [صموئيل الثاني : 6 : 14 ـ 21].

 

ـ يحضن فتاة عذراء غريبة عنه ويضطجع معها لتدفئه. [الملوك الأول 1 : 1 ـ 5].

 

ـ ابنه أمنون يزني ببنته ثامار -ابن داود وبنت داود- ولا يقيم عليه الحد (زنى محارم) . صموئيل الثاني [13 : 21وما بعدها].

 

ـ يقتل 200 فلسطيني ويقطع غلفهم -حشفة الذكر- مهراً لميكال بنت شاول. صموئيل الأول [18 : 25ـ 29].

 

ـ قالوا عنه ينشر شعوباً كاملة أطفالاً ونساءاً ورجالاً. سفر أخبار الأيام الأول [20 : 3ـ 5]

 

قالوا عنه انه شاذ وكان يقيم علاقه شاذه مع يوناثان ابن شاول (صموئيل الاول الاصحاح 18 , 19 )

 

قالوا عنه ان ابنه زنى بزوجاته (سرارى داود) امام شعب اسرائيل (صموائيل الثاني 16 : 21 – 23)

 

21. فَقَالَ أَخِيتُوفَلُ لأَبْشَالُومَ: «ادْخُلْ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِحِفْظِ الْبَيْتِ، فَيَسْمَعَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهاً مِنْ أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي جَمِيعِ الَّذِينَ مَعَكَ».

22. فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ أَبْشَالُومُ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيهِ أَمَامَ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ.

23. وَكَانَتْ مَشُورَةُ أَخِيتُوفَلَ الَّتِي كَانَ يُشِيرُ بِهَا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ كَمَنْ يَسْأَلُ بِكَلاَمِ اللَّهِ. هَكَذَا كُلُّ مَشُورَةِ أَخِيتُوفَلَ عَلَى دَاوُدَ وَعَلَى أَبْشَالُومَ جَمِيعاً.  

 

سليمان عليه السلام :

 

سليمان النبى الملك ابن داود , ولسليمان مكانه كبيره فى الكتاب المقدس حتى انه كتب عدة اسفار (الامثال والحكمه ونشيد الانشاد وبعد اصحاحات المزامير) وقد نسب كاتب انجيل متى المسيح الى سليمان الذى ينتسب الى داود لزوجته من اوريا التى زنى بها داود وقتل زوجها , ولكن على الرغم من مكانة سليمان هذه فى الكتاب المقدس الا انه وصفه وكأنه زير نساء يأخذ من الزوجات والسرارى المئات حتى انه فى اتباعه لشهوة النساء مال قلبه عن التوحيد وعبادة الله الى عبادة الاوثان وبناء المعابد لها  !!!

 

الملوك الاول 11 :  1. وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةً كَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍ وَصَيْدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ

2. مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: [لاَ تَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَ إِلَيْكُمْ، لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ]. فَالْتَصَقَ سُلَيْمَانُ بِهَؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّةِ.

3. وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَ النِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ. فَأَمَالَتْ نِسَاؤُهُ قَلْبَهُ.

4. وَكَانَ فِي زَمَانِ شَيْخُوخَةِ سُلَيْمَانَ أَنَّ نِسَاءَهُ أَمَلْنَ قَلْبَهُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلَهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ.

5. فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلَهَةِ الصَّيْدُونِيِّينَ وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ.

6. وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَاماً كَدَاوُدَ أَبِيهِ.

7. حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ.

8. وَهَكَذَا فَعَلَ لِجَمِيعِ نِسَائِهِ الْغَرِيبَاتِ اللَّوَاتِي كُنَّ يُوقِدْنَ وَيَذْبَحْنَ لِآلِهَتِهِنَّ

9. فَغَضِبَ الرَّبُّ عَلَى سُلَيْمَانَ لأَنَّ قَلْبَهُ مَالَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي تَرَاءَى لَهُ مَرَّتَيْنِ،

10. وَأَوْصَاهُ فِي هَذَا الأَمْرِ أَنْ لاَ يَتَّبِعَ آلِهَةً أُخْرَى. فَلَمْ يَحْفَظْ مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ.

 

أشعياء عليه السلام :

 

 قالوا عنه:

مشي عرياناً وحافياً ثلاث سنوات!!! سفر أشعيا [20 : 2ـ 5].

 

وعاريا هنا بما تعنيه الكلمه من انه كان عاريا ومكشوف المؤخرة

 

اشعياء 20 : 1. فِي سَنَةِ مَجِيءِ تَرْتَانَ إِلَى أَشْدُودَ حِينَ أَرْسَلَهُ سَرْجُونُ مَلِكُ أَشُّورَ فَحَارَبَ أَشْدُودَ وَأَخَذَهَا

2. فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَدِ إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ: «اذْهَبْ وَحُلَّ الْمِسْحَ عَنْ حَقَوَيْكَ وَاخْلَعْ حِذَاءَكَ عَنْ رِجْلَيْكَ». فَفَعَلَ هَكَذَا وَمَشَى مُعَرًّى وَحَافِياً.

3. فَقَالَ الرَّبُّ: «كَمَا مَشَى عَبْدِي إِشَعْيَاءُ مُعَرًّى وَحَافِياً ثَلاَثَ سِنِينٍ آيَةً وَأُعْجُوبَةً عَلَى مِصْرَ وَعَلَى كُوشَ

4. هَكَذَا يَسُوقُ مَلِكُ أَشُّورَ سَبْيَ مِصْرَ وَجَلاَءَ كُوشَ الْفِتْيَانَ وَالشُّيُوخَ عُرَاةً وَحُفَاةً وَمَكْشُوفِي الأَسْتَاهِ خِزْياً لِمِصْرَ.

5. فَيَرْتَاعُونَ وَيَخْجَلُونَ مِنْ أَجْلِ كُوشَ رَجَائِهِمْ وَمِنْ أَجْلِ مِصْرَ فَخْرِهِمْ.

 

فهل يسير النبى حافى وعارى ومكشوف المؤخرة ثلاث سنوات ؟ وهل يعد هذا الفعل من افعال الكرام الابرار ؟!!

 

أيوب عليه السلام :

 

يصف الكتاب المقدس ايوب بالصلاح والتقوى .

 

أيوب 1 :  1. كَانَ رَجُلٌ فِي أَرْضِ عُوصَ اسْمُهُ أَيُّوبُ. وَكَانَ هَذَا الرَّجُلُ كَامِلاً وَمُسْتَقِيماً يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ.

 

ثم نجد ان سفر ايوب به الكثير من العبارات والكلام الذى يوجهه يوب الى الله بسوء ادب واسلوب لا يليق ان يتكلم به العبد مع ربه وخالقه .

 

سفر ايوب 10 : 1. [قَدْ كَرِهَتْ نَفْسِي حَيَاتِي. أُسَيِّبُ شَكْوَايَ. أَتَكَلَّمُ فِي مَرَارَةِ نَفْسِي

2. قَائِلاً لِلَّهِ: لاَ تَسْتَذْنِبْنِي. فَهِّمْنِي لِمَاذَا تُخَاصِمُنِي!

3. أَحَسَنٌ عِنْدَكَ أَنْ تَظْلِمَ أَنْ تَرْذُلَ عَمَلَ يَدَيْكَ وَتُشْرِقَ عَلَى مَشُورَةِ الأَشْرَارِ؟

4. أَلَكَ عَيْنَا بَشَرٍ أَمْ كَنَظَرِ الإِنْسَانِ تَنْظُرُ؟

5. أَأَيَّامُكَ كَأَيَّامِ الإِنْسَانِ أَمْ سِنُوكَ كَأَيَّامِ الرَّجُلِ

6. حَتَّى تَبْحَثَ عَنْ إِثْمِي وَتُفَتِّشَ عَلَى خَطِيَّتِي؟

7. فِي عِلْمِكَ أَنِّي لَسْتُ مُذْنِباً وَلاَ مُنْقِذَ مِنْ يَدِكَ.

 

وبمراجعة سفر ايوب نجد به الكثير من العبارات التى لا تليق وتم نسبتها الى هذا النبى !!

 

المسيح عليه السلام :

 

نسب الكتاب المقدس الى المسيح الكثير من الاشياء التى تعد طعنا فى شرف وكرامة الانسان بوجه عام والانبياء بوجه خاص , فقد نسبوه الى سلالة زناة سواء من الرجال او النساء فما نتج من زنى المحارم سواء بين داود وبناته او يهوزا وزوجة ابنه ينسب اليه المسيح كما انه ينسب الى سليمان ابن داود (انجيل متى) من زنى داود مع زوجة اوريا الحثى , واحدى جدات المسيح هى راحاب الزانيه وراعوث الزانيه !! فهل يُعقل ان يكون نسب النبى فضلا ان يكون نسب الاله المتجسد من هذه السلاله من الزناه ؟؟

 

كما نسب كتاب الاناجيل الى المسيح العديد من الافعال القبيحه والمشينه والتى لا تليق برجل ذو مروءة وكرامه فضلا ان تُنسب الى نبى كريم , فقالوا عنه انه كان يشرب الخمر وانه تعرى وهو يغسل ارجل تلاميذه وانه كان يسمح للنساء (والتى كانت معروفه انها زانيه) ان تضع الطيب على رأسه ورجله وتدلكه على جسده وتمسح قدميه بشعرها .

 

وكان فى الكثير من خطابه مع تلاميذه او من يخالفه بالسب واللعن ويناديهم بأبناء ابليس والاغبياء والبطئ الفهم , بل وصل القول الى انه وصف جميع الانبياء والرسل من قبله انهم سراق ولصوص , وكل هذا سوف نفرد له موضوع خاص للكلام عن خطايا يسوع التى نسبها اليه كاتبوا الاناجيل .

 

وقبل ان نختم موضوعنا نشير الى اننا كمسلمين نبرأ الى الله من كل ما ورد فى هذا الموضوع وما ورد فى الكتاب المقدس من صفات نقص او ذم او تقليل من شأن انبياء الله ورسله عليهم السلام ورضى الله عنهم اجمعين , فهم فى عقيدتنا عباد لله مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون , منزهون عن كل صفات النقص والعيب فى العقيدة ومنزهون عن الافعال والاقوال التى لا تليق بمكانتهم ومنزلتهم كأنبياء لله ورسله يبلغون كلامه ويهدى الله بهم العباد ويجعلهم قدوة واسوة لهم على مر العصور والاجيال , وقد امتدحهم الله جميعا فى كتابه القرآن الكريم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .

 

 {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} [المائدة:15]

 

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ} [المائدة:77]

 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي عليه السلام

طرق إثبات نبوة الأنبياء السابقين هي إثبات لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ذكرنا …

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة

رد احتجاج النصارى ببعض الآيات على خصوصية الرسالة وأما احتجاجهم بقوله تعالى: {كما أرسلنا فيكم …

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها

شبهات النصارى على رسالة النبي والرد عليها فإذا عرف هذا فاحتجاج هؤلاء بالآيات التي ظنوا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *